“القابضة” (ADQ) تطلق “سلال” لتعزيز منظومة قطاع الأغذية والزراعة في الإمارات

أعلنت “القابضة” (ADQ)، إحدى أكبر الشركات القابضة على مستوى المنطقة، والتي تمتلك محفظة واسعة من الشركات الكبرى العاملة في قطاعات رئيسية ضمن اقتصاد إمارة أبوظبي المتنوع، اليوم، عن إطلاق “سلال” في إمارة أبوظبي بهدف تنويع مصادر المنتجات الغذائية، وتحفيز نشاط الأغذية الزراعية والمصنّعة محلياً. 
وتكمل هذه الشركة جهود حكومة أبوظبي لتأمين الإمداد الغذائي في قطاع المواد الغذائية في الإمارة وتعزيز الأنشطة المرتبطة بها كالتوريد والتوزيع.
وستتولى “سلال” عدداً من المهام التي تهدف إلى حماية قطاع الأغذية والزراعة والمزارعين المحليين في الإمارة.
يتضمن ذلك إدارة برامج الشراء، وإدارة المخزون الاحتياطي الاستراتيجي من المواد الغذائية. فضلاً عن تطبيق برامج نقل المعرفة المتخصصة في تقنيات الزراعة الصحراوية، وتنفيذ مشاريع البحث والتطوير لدعم زيادة الإنتاج المحلي من الخضراوات والفواكه لصغار المزارعين في دولة الإمارات.
وقد تم تعيين المهندس جمال سالم الظاهري رئيساً تنفيذياً لشركة “سلال” حيث يمتلك خبرات ممتدة في قطاع الصناعة تصل إلى أكثر من 25 عاماً، تولّى خلالها عدداً من المناصب القيادية.
وفي معرض تعليقه على هذا البيان، قال  خليفة سلطان السويدي، رئيس محافظ استثمارية في “القابضة” (ADQ): “يعد إطلاق “سلال” خطوة مهمة نحو المساهمة في ضمان حصول أفراد مجتمع دولة الإمارات على سلع غذائية آمنة ووفيرة، بأنسب الأسعار.
وتتماشى “سلال” مع الاستثمارات الحالية لـ “القابضة” (ADQ) في قطاع المواد والمنتجات الغذائية والزراعية، حيث نهدف إلى توسيع قدرات هذا القطاع الاقتصادي الحيوي. وتحت قيادة المهندس جمال، ستستفيد “سلال” من خبراته الواسعة في القطاع الصناعي فيما نواصل تأسيس هذه المبادرة الوطنية المهمة.”
وتعليقاً على اختياره لمنصب الرئيس التنفيذي لشركة “سلال”، قال سعادة المهندس جمال سالم الظاهري: “ستساهم “سلال” في تأمين استدامة توريد وإنتاج وتوزيع المواد الغذائية الأساسية في إمارة أبوظبي عبر مجموعة من البرامج والمبادرات، والتي سوف يستفيد منها تجار التجزئة والمزارعون ومجتمع الإمارة بشكل عام. 
وقد كان اسم “سلال” اختياراً موفقاً يترجم واقع مهمتها الأساسية التي ستضمن وفرة وتنوع المنتجات الزراعية والغذائية الضرورية. وسيعمل فريقنا ضمن نموذج تعاوني لتحقيق القيمة في قطاع الصناعات الغذائية والزراعية وضمان إمدادات كافية وموثوقة للأصناف الغذائية الطازجة وطويلة الأمد التي يعتمد عليها مجتمعنا.”
وكانت “القابضة” (ADQ) قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن إبرام صفقة للاستحواذ على 50 بالمائة من شركة “الظاهرة” إحدى أبرز الشركات العاملة في المجال الزراعي والمتخصصة في منتجات الأعلاف والسلع الغذائية الأساسية. 
كما تضم محفظة “القابضة” (ADQ) الاستثمارية في هذا القطاع الحيوي كلاً من شركتي “أغذية” و”الفوعة” المتخصصتين في مجال إنتاج المواد الغذائية والمشروبات، واللتين تنضمان إلى مجموعة شركات “صناعات”.
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أدركت مبكراً أهمية تأمين الإمدادات الغذائية كأولوية وطنية. وينتج قطاع الأغذية والمنتجات الزراعية المحلي نحو ستة ملايين طن من الأغذية سنوياً، بما يعكس تزايد معدلات الاكتفاء الذاتي في إنتاج الغذاء محلياً.
كما عملت دولة الإمارات على تحفيز إنتاج الغذاء محلياً من خلال تطبيق أحدث التقنيات الزراعية، ونجحت في اتخاذ خطوات كبيرة لزيادة الإنتاج الغذائي المحلي من خلال تطوير قدراتها في مجال العلوم الحيوية والأبحاث والتطوير وإنتاج الغذاء باستخدام التقنيات الحديثة.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى