أشهر مظاهر التراث في مصر.. لا تفوتها

Advertisements

هل أنت من محبي الحكايات والقصص التاريخية المذهلة التي تروي أسرار وخبايا عن مصر القديمة وتراثها الذي  يرجع الى آلاف السنين؟ بالتأكيد نعم، فالتراث المصري مليء بالأحداث التاريخية المثيرة التي لا نعلم الكثير عن أسرارها حتى يومنا هذا. فمن حين لآخر نسمع عن اكتشاف مقبرة ما أو آثار فرعونية تعود الى حقبة تاريخية بعينها، فأن هذه الحضارة العريقة كالرواية التي ترك الكاتب فيها النهاية مفتوحة ومتروكة لخيال القارئ، حقا عليك اكتشافها!

تعرف الآن على بعض من تلك الأسرار التي تم اكتشافها عن تاريخ مصر القديمة كالمقابر والمعابد العريقة المتناثرة هنا وهناك في جميع أرجاء مصر. استعد لحجز رحلتك الى مصر من خلال إحدى رحلات مصر للطيران لاكتشاف أشهر مظاهر التراث في مصر. لمساعدتك في تنظيم خطة سير رحلتك في مصر؛ أعددنا لك قائمة بأهم المعالم التاريخية في مصر التي تم إدراجها في قائمة التراث العالمي حسب منظمة اليونسكو، لا تفوتها خلال رحلتك في مصر، أتمنى لك رحلة رائعة!

ممفيس ومنطقة الأهرامات

سميت أيضا مدينة” منف” وهي أول عاصمة مصرية قديمها، وتم تأسيسها على يد الملك مينا عام 3200 ،قبل الميلاد، وتقع مقبرتها بالقرب من القاهرة الحديثة. 

Advertisements

كانت تحتل مدينة ممفيس مكانة كبيرة في عصر الفراعنة، بجانب كونها عاصمة يتم منها ادارة كافة شؤون البلاد، هي أيضا ملاذ للآلهة المصرية القديمة في العصر الفرعوني.

هل تعلم أنه يوجد أكثر من 38 هرم في منطقة الجيزة وسقارة وأبو صير ودهشور؟ أمر مذهل حقا! اكتشف بنفسك تلك الحضارة التاريخية الرائعة عند زيارتك للمعابد والآثار الفرعونية العتيقة والمخطوطات وغيرهما من الآثار المذهلة، التي جسدت كافة التفاصيل الخاصة بالتاريخ الفرعوني.

احرص على حجز رحلة الى منطقة الجيزة والأهرامات خلال رحلتك بالقاهرة، و لاتقلق لن تبحث كثيرا عن تلك الرحلات فهناك الكثير من شركات السياحة التي تنظم مجموعات سياحية لزيارة أهرامات الجيزة وما حولها من معالم تراثية قديمة.  

مدينة القاهرة

اكتشف تلك المدينة التراثية القديمة التي تعود إلى القرن العاشر، مدينة القاهرة التي تنبض بالحياة وتمتلئ الشوارع والمباني التراثية القديمة. يمكنك زيارة شارع المعز وخان الخليلي للتعرف على التاريخ الإسلامي القديم، ولا تنس شراء بعض الهدايا التذكارية الرائعة لاحبائك من الأسواق والبازارات التي تصطف هناك على كلا الجانبين.

ولا تفوت مشاهدة تلك المساجد القديمة التي تخطف الأنفاس من شدة جمالها، بالاضافة الى تلك الكنائس العريقة التي ترجع لعدة قرون سابقة. و بازار خان الخليلي المشهور عالميًا بجوار شارع معز، لا تفوت التجول بين الأزقات والشوارع هناك. رحلة رائعة ضعها ضمن خطة سير رحلتك في مصر، فهي واحدة من أكثر الأماكن شهرة في القاهرة التي تستحق الزيارة.

طيبة القديمة 

تعد مدينة طيبة ثاني عاصمة لمصر القديمة بعد مدينة ممفيس، وهي مدينة الأقصر حاليا، حيث تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل. ومن أشهر معالمها التي استمرت إلى يومنا هذا  معبد الأقصر، ومعبد الكرنك، ومعبد حتشبسوت، ومقابر وادي الملوك، والدير البحري، وادي الملكات وغيرها من المعالم الأثرية المذهلة.

فإذا كنت من محبي ركوب القطار، يمكنك حجز مقعدك في القطار الذي يتوجه من القاهرة الى مدينة الأقصر، ولكن استعد جيدا للرحلة التي ربما تستغرق حوالي 10 ساعات، أما في حالة بحثك عن أقصر مدة للذهاب الى الأقصر يمكنك الطيران مباشرة إلى مطار الأقصر أو ليس هذا ولا ذاك جرب حجز رحلة بحرية من أسوان الى مدينة الأقصر لمزيد من الاستجمام والاسترخاء أمام مشهد النيل الخلاب!

الآثار النوبية من أبو سمبل إلى فيلة

معابد رمسيس الكبير في أبو سمبل المذهلة تم بناؤها قبل حوالي 3200 عام، ومن هذه الآثار والمعابد التاريخية معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل، ومعبد إيزيس في جزيرة فيله وملاذ إيزيس في معبد فيلة، الذين تم انقاذهم من الغرق بسبب فيضان السد العالي.

يمكنك الوصول إلى تلك المعابد واكتشافها من خلال حجز تذكرة طيران الى أسوان أو ركوب قطار أو حجز احدى الرحلات البحرية من الأقصر لقضاء جولة نيلية ممتعة. 

وادي الحيتان

يقع وادي الحيتان في محمية وادي الريان  في الفيوم،، وتم اكتشاف 10 هياكل من الحيتان، والتي يقال أنها كانت تعيش في تلك المنطقة من 40 مليون سنة. لذلك في عام 2005 بالتحديد تم اختيار منطقة وادي الحيتان كواحدة من أفضل مواقع التراث العالمي تبعا لمنظمة اليونسكو.

فإذا كنت من محبي علم الآثار والاكتشافات؛ احجز رحلتك الى وادي الحيتان لتكتشف المزيد عن الهياكل العظمية لتلك الحيتان، فالأمر رائع للغاية ويستحق التجربة.

سانت كاترين

يقع هذا المكان التراثي الديني في محافظة جنوب سيناء، ويوجد فيه تلك المعالم المقدسة مثل جبل موسى، ودير القديسة كاترين الأرثوذكسي عند سفح جبل سيناء، حيث تم تأسيسه في القرن السادس وهو أقدم دير مسيحي في العالم، والذي يضم العديد من المخطوطات القديمة.

بالاضافة الى مشاهدة المناظر الطبيعية الجبلية التي تتميز بها تلك المنطقة،  واكتشافها من خلال التنزه فيها لمسافات طويلة في مساراتها الجبلية الوعرة، فإنها حقا منطقة من أهم مناطق التراث في مصر، وتتمتع بالكثير من القصص التاريخية والدينية التي عليك معرفتها. 

احرص على زيارتها خلال رحلتك الى مصر. كل ما عليك هو أن تحجز رحلتك الى مطار شرم الشيخ، حيث إنه يبعد حوالي 3 ساعات بالسيارة من شرم الشيخ. ولا تنس أن تقوم برحلة غوص في إحدى شواطئ شرم الشيخ الساحرة، لاكتشاف عالم الكائنات البحرية المثير هناك، فهو رائع!

ابو مينا

تقع عند الحافة الشمالية للصحراء الغربية غرب الاسكندرية، وهي كانت قرية صغيرة ويوجد فيها مدفن القديس مينا. يُعتقد أن ميناس مات في أواخر القرن الثالث أو أوائل القرن الرابع. لم يتبق الكثير من أبو مينا لمشاهدته، ولكن يمكنك زيارته اذا كنت بالقرب من مدينة الإسكندرية، فهذه المنطقة تعد أحد مواقع التراث العالمي، فلا تفوتها خلال رحلتك القادمة إلى مصر!

تشتهر مصر بالعديد والعديد من المعالم الأثرية المذهلة التي لا حصر لها، فالتاريخ الفرعوني القديم ترك قصص وحكايات مثيرة، ولازالت هناك العديد من الأسرار والخبايا التراثية القديمة التي لم يتم اكتشافها بعد. فماذا تنتظر؟ احجز احدى رحلات مصر للطيران لبدء مغامراتك الاستكشافية المثيرة في ذلك العالم المليء بكنوز من الأسرار.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى