أوبك+ تمدد تخفيضات إنتاج النفط حتى العام المقبل

البريمة – وكالات
وافقت “أوبك+” خلال اجتماعها اليوم على تمديد أغلب تخفيضات إنتاج النفط لتستمر في 2024 على أن تبدأ في التراجع عنها تدريجيا في 2025، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة إلى دعم السوق وسط فتور النمو في الطلب العالمي وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأمريكي.

وتتبنى المجموعة التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها سلسلة من التخفيضات في الإنتاج منذ أواخر 2022.

ويبلغ إجمالي تخفيضات أعضاء أوبك+ حاليا 5.86 مليون برميل يوميا، وهو ما يوازي نحو 5.7 بالمائة من الطلب العالمي.

وتشمل التخفيضات مليوني برميل يوميا من كل الدول الأعضاء في أوبك+ والجولة الأولى من الخفض الطوعي من تسع دول أعضاء بمقدار 1.66 مليون برميل يوميا والجولة الثانية من الخفض الطوعي من ثماني دول أعضاء بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا.

وذكرت أوبك+ في بيان أنها مددت الجولة الأولى من التخفيضات لنهاية 2025 بدلا من نهاية 2024.

ومددت أوبك+ الموعد النهائي للتقييم المستقل للطاقة الإنتاجية للدول الأعضاء حتى نهاية نوفمبر 2025 من يونيو 2024. وستستخدم تلك التقييمات كمرجعية لمستويات الإنتاج في 2026.

ومن المقرر أن تعقد أوبك+ اجتماعها المقبل في الأول من ديسمبر 2024.

وتحوم أسعار النفط حاليا قرب مستوى 80 دولارا للبرميل، وهو أقل مما يحتاجه كثير من أعضاء أوبك+ لتحقيق التوازن في ميزانياتهم، وتتأثر الأسعار بالمخاوف من بطء نمو الطلب في الصين (أكبر مستورد للخام).

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى