‏ اجتماع بين أوابك وسوميد لبحث توسيع التعاون العربي وتطوير قطاع الطاقة

استقبل المهندس جمال عيسى اللوغاني، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) بمقر الأمانة العامة في دولة الكويت، المهندس محمد عبد الحافظ رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للشركة العربية لأنابيب البترول (سوميد).

‏ اجتماع بين أوابك وسوميد

خلال اللقاء، تم مناقشة العديد من المواضيع الحيوية، وفي مقدمتها مشروع تطوير عمل ونشاط المنظمة لمواكبة التحديات والتطورات المستجدة في مجال الطاقة.

شاهد أيضا:

أوابك تنظم ورشة عمل حول مفاوضات تغير المناخ للدول العربية

كما تم بحث سبل تعزيز التعاون القائم والمستقبلي بين المنظمة وشركة سوميد، التي تعتبر رمزًا للعمل العربي المشترك، وتمتلك شركة سوميد دول عربية عدة، وهي: مصر، والمملكة العربية السعودية، دولة الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر.

تحقيق الأهداف المشتركة

كما تم التأكيد على ضرورة تعزيز هذا التعاون لتحقيق الأهداف المشتركة وتحقيق الاستفادة القصوى من الخبرات المتاحة لدى الدول الأعضاء لتطوير قطاع الطاقة في المنطقة العربية.

خط أنابيب سوميد

وتمتلك شركة سوميد مرافئ استيراد وتصدير ذات طاقة تخزينية ضخمة للنفط الخام والغاز المسال والمنتجات البترولية، هذه المرافئ مرتبطة ببعضها بواسطة خط أنابيب يمتد من العين السخنة على خليج السويس إلى سيدي كرير على ساحل البحر الأبيض المتوسط بالإسكندرية.

البنية التحتية المتطورة

وتوفر هذه البنية التحتية المتطورة لشركة سوميد قدرة هائلة على تخزين ونقل المواد البترولية، مما يعزز دورها كمحور رئيسي في صناعة الطاقة في المنطقة.

سفن النفط العملاقة

وتعتبر سوميد حلاً مثاليًا للسفن النفط الخام العملاقة ذات الغاطس العميق، هذه السفن تلجأ إلى تفريغ جزء من حمولتها في مرافئ شركة سوميد، مما يساعد على رفع منسوب الباخرة وتمكينها من المرور عبر قناة السويس، بعد عبور القناة، يتم تحميل باقي الشحنة من مرفأ سيدي كرير، مما يجعل سوميد عنصرًا حيويًا في سلسلة الإمداد والتوزيع النفطي، ويعزز قدرتها على تلبية احتياجات السوق بكفاءة عالية.

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

وفي سياق منفصل، أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، جمال اللوغاني، أمس الاثنين، على أهمية تطبيق المعايير الدولية واستخدام التقنيات الحديثة للحفاظ على البيئة.

خفض الانبعاثات ومكافحة الاحتباس الحراري

كما شدد اللوغاني على ضرورة خفض الانبعاثات ومكافحة الاحتباس الحراري والتغير المناخي، مؤكدًا أن تبني هذه المعايير والتقنيات يعد خطوة أساسية لضمان استدامة البيئة وتحقيق التوازن بين التنمية الاقتصادية والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى