مصنع إنتاج الأسفلت ومحطات غاز  جديدة ونتئاج زيارة الملا لأمريكا 

أهم ما دار فى لقاء رئيس الوزراء ووزير البترول 

مصنع إنتاج الأسفلت ومحطات غاز  جديدة ونتئاج زيارة الملا لأمريكا ، حيث التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، لاستعراض الموقف التنفيذي لعدد من مشروعات قطاع البترول، وأهم نتائج زيارة الوزير الأخيرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

مصنع إنتاج الأسفلت ومحطات غاز  جديدة ونتئاج زيارة الملا لأمريكا 

واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على أهمية مشروعات قطاع البترول ودورها في النهوض بالاقتصاد القومي، لافتا إلى أنه على مدار الأعوام الماضية، ساهم القطاع  بنسبة كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي، كما نجح في جذب استثمارات جديدة في مجالي البترول والغاز.

إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت

وخلال الاجتماع استعرض الوزير الموقف التنفيذي لمصنع إنتاج الأسفلت بشركة “السويس لتصنيع البترول”، والذي يستهدف إنشاء وحدة إنتاج الأسفلت بطاقة إنتاجية تصل إلى 1200 طن أسفلت في اليوم لسد احتياجات السوق المحلية، فيما تبلغ الطاقة الانتاجية السنوية للمصنع 420 ألف طن أسفلت، و150 ألف طن سولار خفيف، و192 ألف طن سولار ثقيل، كما أنه تم بدء التشغيل التجريبي في 26 نوفمبر الماضي.

مستهدف تشغيل 1000 محطة

كما تطرق المهندس طارق الملا إلى مشروع استخدام الغاز الطبيعي المضغوط لتموين السيارات، وكذلك موقف تطور إنشاء محطات الغاز الطبيعي بالمحافظات، والشركات التي تقوم بإنشاء هذه المحطات،
موضحا أن إجمالي المحطات المستهدف تشغيلها بالمشروع يبلغ 1000 محطة.
كما وصل عدد المحطات العاملة إلى 510 محطات، ويوجد 82 محطة قيد التشغيل، و93 محطة، تم الانتهاء من الأعمال المدنية بها، و65 محطة يتم تنفيذ الأعمال المدنية بها، و174 محطة جار تسليم الأعمال المدنية بها، و78 محطة يتم تجهيزها لبدء الأعمال المدنية بها.

توصيل 1.2 مليون وحدة سكنية بالغاز الطبيعي

كما عرض الوزير موقف توصيل الغاز الطبيعي، مشيرا في هذا الصدد إلى خطة توصيل الغاز الطبيعي لعدد 1.2 مليون وحدة سكنية خلال العام المالي الجاري، ومعدلات تنفيذ الخطة خلال الفترة من يوليو حتى نهاية نوفمبر الماضي، بواقع  485  ألف وحدة خلال هذه الفترة.

تركيب 705 آلاف عداد مسبق الدفع

كما استعرض الموقف الحالي لتوصيل الغاز الطبيعي لقرى المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” خلال العام المالي الجاري، كما عرض أيضا الموقف التنفيذي لاستخدام العدادات مسبقة الدفع، حيث تم تركيب 705 آلاف عداد بنهاية نوفمبر الماضي، في إطار التوسع في استخدام هذا النوع من العدادات.

نتائج مشاركته في مؤتمر البترول بأمريكا

وفي سياق آخر، استعرض وزير البترول والثروة المعدنية نتائج مشاركته في مؤتمر البترول العالمي الثالث والعشرين  Petroleum  world congress The 23rd ، الذي انعقد مؤخرا بمدينة هيوستن الأمريكية  والذى يعد  واحداً من اكبر التجمعات الدولية لأطراف صناعة البترول والطاقة على مستوى العالم، وبحضور عدد من وزراء البترول والطاقة في عدد من الدول .

رؤية مصر للمساهمة في تعزيز التحول في مجال الطاقة

وأضاف الوزير أنه عرض خلال المؤتمر رؤية مصر للمساهمة في تعزيز التحول في مجال الطاقة والحد من الانبعاثات لمكافحة تغير المناخ، مؤكدا أن مصر لديها مسئولية كبيرة في هذا الصدد خلال السنوات المقبلة في ضوء استضافتها القمة العالمية للمناخ بشرم الشيخ العام القادم” COP27″، وأن مصر بدأت الإعداد لتنظيم القمة بصورة ناجحة بالتعاون مع عدد من الشركاء.

منتدى غاز شرق المتوسط يلعب دورا اقليمياً بارزاً 

كما أشار المهندس طارق الملا إلى أنه أكد خلال مشاركته في المؤتمر جهود مصر الحثيثة، من خلال منتدى غاز شرق المتوسط، لدعم التحول في مجال الطاقة ومواجهة التغير المناخي، موضحاً ان المنتدى يلعب دورا اقليمياً بارزاً في دعم الدور المحوري للغاز الطبيعي كوقود انتقالي في عملية تحول الطاقة من خلال ما يتبناه من خطط طموحة، حيث اهتمت استراتيجية العمل طويلة الأجل للمنتدى بالتركيز على تحول الطاقة والحد من الانبعاثات لمواجهة التغير المناخي.

نتائج جلسة مباحثات نائب رئيس شركة أكسون موبيل

كما عرض الوزير نتائج اجتماعه مع مايك ويرث رئيس شركة شيفرون العالمية، وكذا نتائج اجتماعه مع ناتاشا بيليديس، وزيرة الطاقة والتجارة والصناعة القبرصية، وكلاى نيف، رئيس شركة شيفرون العالمية للاستكشاف والإنتاج،  فضلا عن نتائج جلسة مباحثات مع جون أرديل، نائب رئيس شركة أكسون موبيل للبحث والاستكشاف.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

وأوضح الوزير أنه عقد كذلك جلسة مباحثات مشتركة مع جون كريستمان، رئيس شركة أباتشى الأمريكية، حيث تم خلال اللقاء استعراض خطط الشركة لزيادة استثماراتها في مصر وتكثيف أنشطة البحث وإنتاج البترول والغاز بمناطق عملها المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى