البترول تكشف تفاصيل بيع أصول “شل” النفطية فى مصر  

Advertisements

 

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول، أن اعتزام شركة “شل” العالمية بيع أصولها البرية من النفط والغاز في مصر، ليس خروجاً من الاستثمارات البترولية فى مصر، بل سيتم ذلك لضخ مزيد من هذه الاستثمارات فى مشروعات البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى مصر بالبحر المتوسط، وأن نية الشركة لبيع أصولها بمناطق الإمتياز الحالية بمنطقة الصحراء الغربية من أجل التركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه والمشروعات الأخرى.

وأوضح المصدر، ان “شل” تعمل فى مصر منذ أكثر من 100 عاماً وتضخ استثمارات سنوية بشكل مستمر لتنمية الحقول وأعمال البحث والاستكشاف وتدعم مصر وخطة البترول بشكل كامل فى انشاء مركز إقليمى لتداول الطاقة، بالإضافة إلى ان الشركة تعمل حالياً فى عدد من المشروعات البترولية الهامة بالمياه العميقة، من ضمنها مشروعات غرب الدلتا ورشيد ودلتا النيل، وحفر 8 آبار استكشافية وتنموية جديدة، ضمن أعمال المزايدة العالمية التى طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وفازت “شل” بمنطقتين بالمزايدة.

وأضاف المصدر، أنه حتى الان لم يتم بيع أى أصول تابعة لشركة “شل” لكنه مجرد انها قامت بتعيين مستشار لأدارة عملية البيع، وبعد ذلك سيتم طرح هذه العملية على الحكومة للموافقة عليها فى حال وجود مستمثر لديه القدرة على ضخ استثمارات جديدة من شأنها تنمية الأعمال بمنطقة الصحراء الغربية، وسيتم ذلك بغرض ضخ استثمارات جديدة فى مناطق أخرى فى مصر.

Advertisements

وكانت “شل” أعلنت أمس تعيينها، بنك الاستثمار سيتي لإدارة بيع أصولها البرية من النفط والغاز في مصر، والتي قد تدر نحو مليار دولار، وإن من المتوقع إطلاق عملية البيع رسميا في نهاية نوفمبر الجارى.

وتضم محفظة الصحراء الغربية حصصا في 19 امتيازا للنفط والغاز، بلغ نصيب شل من إنتاجها حوالي 100 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا العام الماضي.

وتعمل “شل” في مصر منذ عام 1911، فى التنقيب واستكشاف وانتاج البترول والغاز من مناطق الصحراء الغربية “المناطق البرية” والبحر المتوسط “المناطق البحرية والمياه العميقة” وإنتاج وتسويق الزيوت والشحوم، وإسالة وتصدير الغاز.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى