«التعاون للبترول».. أول شركة بترول وطنية بإدارة مصرية

سيد الأبنودى

تعد شركة «التعاون للبترول» أو “الجمعية التعاونية للبترول” أول شركة بترول وطنية وأنها أكبر شركة لإنتاج وتسويق النفط في مصر.

التعاون للبترول أول شركة بترول وطنية

وهي إحدى شركات قطاع البترول المصري، التي تأسست عام 1934 كأول شركة وطنية لتسويق المنتجات البترولية بإدارة مصرية.

نشاط الشركة

نشاط الشركة الرئيسي يتضمن إنتاج وتسويق أنواع مختلفة من الزيوت مثل زيوت المحركات وزيوت التروس والزيوت الخاصة بأدوات التصنيع.

إقرأ أيضا: 

شركة الحفر المصرية .. إنجازات محلية وتوسعات دولية

كما تخدم الشركة أكثر من 2000 عميل على مستوى الجمهورية في كافة الأوجه والأنشطة التي يقوم عليها الاقتصاد الوطني.

كما تمتلك الشركة مكتبا يمثلها في كل محافظة من محافظات جمهورية مصر العربية يقدم كافة الخدمات البيعية والفنية والاستشارات لعملاء الشركة بمختلف أنشطتهم.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

تقوم الشركة بإمداد كافة الهيئات الحكومية باحتياجاتها من المواد البترولية والزيوت، كما تقوم بتصدير منتجاتها إلى أكثر من 19 دولة أفريقية وعربية وأوروبية.

مبيعات الشركة

وتبلغ مبيعات الشركة بالسوق المصري من المواد البترولية أكثر من 12 مليون طن سنويا، بينما تبلغ مبيعات الزيوت والشحوم أكثر من 97 ألف طن سنويا، وبالتالي تبلغ قيمة المبيعات السنوية 28 مليار جنية مصري.

إيرادات الشركة

تقدر قيمة إيرادات الشركة من نشاط تموين السفن بحوالي 770 مليون جنيه من خلال نشاطها بموانئ الإسكندرية وبور سعيد والسويس ودمياط.

أما عن حصة الشركة من السوق المصري فتُقدر بحوالي 35% من حجم السوق الكلي.

أصول الشركة

وتمتلك شركة “تعاون للبترول” أسطول نقل مواد بترولية وزيوت مكون من أكثر من 1545 مركبة وثلاثة مصانع لإنتاج الزيوت بطاقة إنتاجية سنوية 156 ألف طن.

ثلاثة معامل كيماوية مجهزة

كما تمتلك ثلاثة معامل كيماوية مجهزة بأحدث أجهزة القياس والتحاليل لمراقبة الجودة وأكثر من 921 محطة تموين وخدمة سيارات منتشرة في جميع محافظات مصر وثلاثة عشر ناقلة بترولية وزيوت لخدمة السفن والناقلات المصرية والأجنبية في جميع الموانئ المصرية.

إقرأ أيضا: 

«بتروجت» أكبر شركة مقاولات فى مجال النفط بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

بالإضافة إلى مركز للبحوث والتطوير يوجد به أحدث تقنيات التحاليل والقياسات الخاصة بزيوت التزييت والشحوم لتقديم كل ما هو جديد، وكذلك مركز للتدريب يقوم بتدريب أكثر من 2000 متدرب سنويا من العاملين بالشركة، يقوم المركز بإعداد برامج تدريبية للعاملين بشركات العملاء المتعاملين مع الشركة.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى