البرلمان الأوروبي يبحث مع الأردن سبل تعزيز التعاون الاقتصادي

Advertisements

بحث أيمن الصفدي وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، الأحد، في عمان مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي ديفيد مكاليستر سبل تعزيز الشراكة الأردنية – الأوروبية وزيادة التعاون الاقتصادي والتنموي.

وتم خلال اللقاء استعراض المستجدات الإقليمية والتنسيق الأردني – الأوروبي في جهود تجاوز التحديات وحل الأزمات الإقليمية من أجل تحقيق الهدف المشترك في تعزيز الأمن والاستقرار، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وثمن الصفدي مواقف الاتحاد الأوروبي الداعمة للأردن ومسيرته التنموية، وأكد أهمية الدور الأوروبي في المنطقة.

Advertisements

من جهته، أعرب رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي عن تقديره لمواقف الأردن وسياساته المعتدلة التي يقودها الملك عبدالله الثاني من أجل تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وبإنشاء جسور التعاون مع أوروبا.

وارتفعت قيمة تجارة الأردن مع دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى خلال الأشهر العشرة الأولى من 2019 بنسبة 2.2%، لتصل إلى 4.136 مليار دينار “5.83 مليار دولار”، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2018.

وحسب بيانات التجارة الخارجية التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة الأردنية خلال ديسمبر/ كانون الأول 2019، زادت الصادرات الأردنية للدول الأعضاء بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إلى 1.717 مليار دينار “2.42 مليار دينار”، مقابل 1.680 مليار دينار “2.37 مليار دولار” للفترة نفسها من العام الماضي.

وتضم منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى مصر وسلطنة عمان ولبنان والكويت وتونس واليمن وليبيا والإمارات العربية والمغرب والسودان وسوريا والجزائر والعراق والسعودية والبحرين والسلطة الوطنية الفلسطينية وقطر، بالإضافة للأردن.

ومن أبرز الصادرات الأردنية إلى الخارج، البوتاس الخام والألبسة وتوابعها والأسمدة وبعض المنتجات الكيماوية ومحضرات الصيدلة، بينما يعدّ النفط الخام أبرز الواردات الأردنية إلى جانب الآلات والمعدات والحبوب والعربات والدراجات.

وتراجع عجز الميزان التجاري الأردني بنسبة 14.8%، على أساس سنوي، خلال الأشهر العشرة الأولى من 2019، إلى 6.3 مليارات دينار (8.8 مليارات دولار).

وحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية، تراجع عجز التجارة الخارجية من 7.4 مليار دينار (10.4 مليار دولار) نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وزادت قيمة الصادرات الكلية للأردن بنسبة 8.6% إلى 4.8 مليار دينار (6.7 مليار دولار)، حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2018.

بينما تراجعت قيمة الواردات للبلاد بنسبة 5.5%، إلى 11.2 مليار دينار (15.7 مليار دولار) خلال الفترة نفسها.

وبلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للواردات 43.3% خلال أكتوبر/تشرين الأول 2019، مقابل 37.7% خلال الشهر نفسه من 2018.

وتراجعت قيمة الفاتورة النفطية للبلاد بنسبة 21.1% إلى 1.9 مليار دينار (2.6 مليار دولار) حتى نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، من 2.4 مليار دينار (3.3 مليارات دولار) في الفترة نفسها من 2018.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى