قد تصل لـ 70 مليار شيكل .. خسائر مهولة تلاحق بنوك دولة الاحتلال

انخفض مؤشر البنوك في بورصة تل أبيب بنسبة 20% منذ 8 أكتوبر وحتى نهاية تداولات أمس، حسب صحيفة “جلوبس”.

ويأتي تراجع مؤشر البنوك في وسط عملية عسكرية تقودها إسرائيل ضد قطاع غزة، وتوترات متصاعدة في الشمال ضد حزب الله اللبناني.

اقرأ أيضا: 

الاحتلال الإسرائيلي ينهار اقتصاديا

وأفادت الصحيفة المختصة في الاقتصاد الإسرائيلي، بأن البنوك الإسرائيلية بدت استثمارا آمنا مع أرباح قياسية بلغت 14 مليار شيكل (نحو 3.5 مليار دولار) في النصف الأول من عام 2023، إذ تتجه في الربع الرابع من العام الجاري إلى التراجع.

وأشارت إلى أن مؤشر البنوك يشمل أكبر خمسة بنوك في إسرائيل وهي: بنك لئومي وبنك هبوعليم وبنك ديسكونت وبنك مزراحي تفاهوت، وبنك ديسكونت.

واعتبر الخبير ألون جليزر، وهو نائب رئيس الأبحاث في شركة  Leader Capital Markets، أن التراجع في مؤشر البنوك أمر متوقع في ظل نزوح الاستثمار الأجنبي ومع الزيادة المتوقعة في المخاطر، حسب “روسيا اليوم”.

وقبل أيام قرار البنك المركزي الإسرائيلي في اجتماع لجنة السياسة النقدية الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند مستوى 4.75%. كما خفض توقعاته لأداء اقتصاد البلاد هذا العام إلى 2.3% بعدما كان يتوقع في يوليو الماضي نموا بنسبة 3%.

اقرأ أيضا: 

Palestinians’ message to the world

وقدر البنك خسائر إسرائيل الناجمة عن الصراع بنحو 0.5% – 1% من الناتج الاقتصادي للبلاد، لكن بنك الاستثمار الإسرائيلي “ميتاف” رسم صورة أسوأ بكثير، إذ توقع أن تتجاوز تكلفة العملية العسكرية ضد حماس ضعف تكلفة حرب لبنان الثانية، بنحو 70 مليار شيكل (17.2 مليار دولار)، تمثل نحو 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى