المركزي السوداني يمنع البنوك المتاجرة في العُملات الأجنبية

Advertisements

البريمة – وكالات

أعلن بنك السودان المركزي، سياسته النقدية للعام 2023م والتي تستهدف تحقيق الاستقرار النقدي والمُساهمة في تحقيق الاستقرار المالي وتعزيز الشمول المالي وتشجيع التمويل الأخضر بخلق فرص مُواتية للتمويل المستدام لمواجهة تحديات ومخاطر التغيُّر المناخي.

السياسة النقدية لعام 2023

وأشار بنك السودان المركزي إلى أن سياستة النقدية تستهدف استقرار المستوى العام للأسعار وخفض معدل التضخُّم إلى 25% بنهاية العام 2023، ونمو في القاعدة النقدية بمعدل 57%، ونمو عرض في النقود بمعدل 28%.

Advertisements

إقرأ أيضا:

مصر: ارتفاع قيمة ودائع البنوك إلى 7.6 تريليونات جنيه

كما تستهدف السياسة النقدية، استقامة مرونة سعر الصرف، والاستمرار في توحيد سوق النقد الأجنبي، وضمان تحقيق ذلك حدد البنك المركزي الاحتياطي النقدي القانوني للبنوك بنسبة 20% من جملة الودائع الخاضعة للاحتياطي النقدي، بجانب عمليات السوق المفتوحة وعمليات مُبادلة وبيع وشراء النقد الأجنبي.

حظر تمويل المتاجرة في العُملات الأجنبية 

وبحسب السياسة النقدية، حظر البنك المركزي على المصارف تمويل المتاجرة في العُملات الأجنبية وشراء الأسهم والأوراق المالية، وسداد عمليات تمويلية قائمة ومتعثرة، وسداد عملية المتاجرة في رصيد الاتصالات واستخداماته.

كما حظر المركزي شراء الأراضي والعقارات عدا المسموح بها وفق الضوابط المنظمة، شراء الذهب ومخلفاته، بالإضافة إلى شراء السيارات عدا المسموح بها.

إقرأ أيضا:

البنك المركزى التونسى يرفع نسبة الفائدة الرئيسية 75 نقطة أساس

Advertisements
زر الذهاب إلى الأعلى