بتروكيماويات و تعدينعاجل

«المصرية للثروات التعدينية» مثال يحتذى به فى عمليات الإنتاج والتسويق

طارق الملا يقود تنمية موارد الدولة من الخامات التعدينية

شهد قطاع الثروة المعدنية فى مصر خلال السنوات القليلة الماضية طفرة غير مسبوقة بالنسبة لعمليات التطوير وإعادة الهيكلة وتعديل القانون ولائحته الأمر الذى أدى إلى جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية من خلال مزايدات الذهب العالمية أو مزايدة الخامات التعدينية ومن أهمها خام الفوسفات.

«المصرية للثروات التعدينية» مثال يحتذى به فى عمليات الإنتاج والتسويق

كما شهدت الفترة الماضية تحديات كبيرة بسبب تداعيات جائحة كورونا، وبالرغم من ذلك استطاعت شركات قطاع الثروة المعدنية المملوكة للدولة وعلى رأسها الشركة المصرية للثروات التعدينية إحدى شركة هيئة الثروة المعدنية ، أن تثبت تواجدها على السوقين العالمي والمحلي من خلال انتاج وتصدير الفوسفات والخامات التعدينية الأخرى مما جعلها فى مصاف الشركات العالمية بفضل قيادتها على رأسهم الدكتور محمد عبد العاطى رئيس مجلس الإدارة ، وذلك من خلال توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بتطوير آليات العمل والخروج بهذه الشركات إلى العالمية وزيادة الانتاج ، وذلك للمساهمة فى زيادة الناتج القومي.

أسامة فاروق وفر كل السبل المتاحة وتذليل العقبات

كما وفر الدكتور أسامة فاروق رئيس هيئة الثروة المعدنية كل السبل المتاحة وتذليل العقبات أمام الشركة للارتقاء بمنظومة العمل ، الأمر الذى جعل الدكتور محمد عبد العاطي يخطو إلى الأمام ويجعل من شركة مثال يحتذى به فى عمليات الإنتاج والتسويق للخامات التعدينية.

الشركة تنتج حوالى 50 ألف طن فوسفات شهرياً

وتنتج الشركة حوالى 50 ألف طن فوسفات شهرياً و 20 ألف طن منجنيز وحوالى 50 ألف طن حديد بجانب الكوارتز والفلسبار والطفلة والتلك وغيرها من الخامات المعدنية الهامة من خلال مناجم الشركة الممتدة من الغردقة والقصير ومرسى علم حتى قنا وادفو وشرق وجنوب أسوان.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

وتقوم الشركة المصرية بتوريد الأرباح إلى هيئة الثروة المعدنية التى تقوم بتحويلها للخزانة العامة للدولة، كما تعمل الشركة فى عمليات البحث والاستكشاف والاستغلال لكافة الخامات التعدينية، التى لها مردود اقتصادى قومي يعود على الدولة بالفائدة.

كما تشارك الشركة فى المزايدة العامة التى أعلنت عنھا الھيئة المصرية العامة للثروة المعدنية مؤخراً وتتقدم للإستثمار فى معظم الخامات المطروحة.

وتطرح مناقصة لتكسير وطحن 500 الف طن فوسفات

وتطرح الشركة بصفة دورية مناقصات وممارسات لتكسير وطحن وغربلة الفوسفات الخشن فى العديد من مواقعها للشركات الاستثمارية والمقاولين والتى كانت أخرها مناقصة وادى الشغب لتكسير وطحن ما يقرب من 500 الف طن فوسفات.

تصدر  الفوسفات إلى الأسواق الأوربية والهند وشرق آسيا وأمريكا الجنوبي

كما تصدر الشركة معظم منتجاتها من الفوسفات إلى الأسواق الأوربية والهند وشرق آسيا وأمريكا الجنوبية ، وتمتلك الشركة المصرية كوادر فنية وخبرات جيولوجية عالمية تستطيع ممارسة نشاطها التعدين بكل مهارة وحرفية والحفاظ على هذه الثروات من خلال العمل على القيمة المضافة والتصنيع بدلاً من تصدير الخام وهى قادرة بأن تقوم بذلك.

عبد العاطي من علماء التعدين المتميزين فى مصر

ويعد الدكتور محمد عبد العاطى رئيس الشركة المصرية للثروات التعدينية من علماء التعدين المتميزين فى مصر حيث تخرج من كلية العلوم قسم الجيولوجيا عام 1984 ، ثم حاصل على الماجستير في المعادن والصخور، ثم حصل على الدكتوراة فى المعادن والصخور عام 2006، وتدرج فى المناصب فى الھيئة المصرية العامة للثروة المعدنية حيث كان يشغل مدير عاماً الدراسات المعدنية والجيوكيميائية بالمعامل المركزية بالدقى ثم مدير عاماً للمكتب الفنى وشؤون مجلس الإدارة بالھيئة، ثم رئيس الإدارة المركزية للمشروعات، ورئيس قطاع المساحة الجيولوجية، ثم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للثروات التعدينية.

اقرا أيضا:

«الوادى الجديد للثروات المعدنية» تكتشف ملايين الأطنان من خام الفوسفات

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق