بتروكيماويات و تعدينعاجل

«الوادى الجديد للثروات المعدنية» تكتشف ملايين الأطنان من خام الفوسفات

وتحقق أرقام قياسية وقفزة كبيرة لمبيعات واحتياطيات خام الفوسفات

اكتشفت شركة الوادى الجديد للثروات المعدنية والطفلة الزيتية «واديكو» إحدى شركات وزارة البترول، منطقة ضخمة بوادي الشغب بأسوان تمتلك ملايين الأطنان من خام الفوسفات لأول مرة فى تاريخ الشركة والتى من شأنها رفع احتياطيات الشركة بعد أن كانت لا تملك أى احتياطيات للفوسفات.

«الوادى الجديد للثروات المعدنية» تكتشف ملايين الأطنان من خام الفوسفات

وجاء هذا الاكتشاف من خلال الدراسات الجيولوجية السطحية وصور الأقمار الصناعية، وكذلك الأبحاث العلمية والعملية من خلال حفر الآبار التى قامت بها الشركة برئاسة الدكتور أيمن الساعى رئيس مجلس إدارة الشركة، كما يؤهل هذا الاكتشاف الشركة لامتلاك خط انتاج أسمدة فوسفاتية أحادية وثلاثية بعد تقييم كافة المنطقة المكتشفة والتى من المنتظر أن تحقق احتياطى تعديني يقدر بحوالي 30 مليون طن.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

ويعمل الدكتور أيمن الساعي على عملية التطوير والتنمية التى تعود فى النهاية لمصلحة الدولة والاقتصاد القومي، كما يمتلك «الساعي» من الخبرة والمهارة ما يمكنه من تنفيذ الأعمال والمهام المكلف بها خاصة فى مجال التعدين وإدارة المشروعات القومية عملياً وعلمياً.

مناقصة لاستخراج وتكسير مليون طن خام فوسفات

وتطرح الشركة خلال الأيام القادمة مناقصة لاستخراج وتكسير مليون طن خام فوسفات من المنطقة التى تم تقييمها مع الاستمرار فى تقييم المناطق تباعاً والعمل على الاستخراج والقيمة المضافة.

كما نجحت الشركة على فصل وتركيز الرمال الكاولينية، وذلك من خلال عمليات الدراسات والمتابعة المستمرة وزيادة تركيز الخام بدلاً من الاستيراد من الخارج.

ارتفاع مبيعات الشركة بنسبة 400%

كما ارتفعت مبيعات الشركة بنسبة 400%، حسب تقرير هيئة الثروة المعدنية، وذلك لأول مرة رغم جائحة كورونا التى آثرت على كافة اقتصاديات العالم، ولكن هنا نجد أن «واديكو» حققت طفرة غير مسبوقة من حيث الإنتاج والإيرادات فى معظم الخامات التى تعمل من خلالها الشركة، من أهمها خام الفوسفات، رغم انخفاض أسعار الفوسفات العالمية والمحلية، ليتحول الانجاز إلى إعجاز فى كافة مشروعات الشركة.

تطور العائد الاستثمارى للشركة بأكثر من 100%

كما تطور العائد الاستثمارى للشركة بأكثر من 100% خلال العامين السابقين، فى طفرة غير مسبوقة، فى ظل الدعم الكامل من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، ومن خلال خطة التطوير والتحديث التى يشهدها قطاع التعدين فى مصر.

مسيرة من العطاء والعلم 

وحصل الدكتور أيمن الساعي على بكالوريوس علوم قسم جيولوجيا عام 1985 جامعة عين شمس بتقدير جيدا جدا مع مرتبة الشرف ، ثم ماجستير فى العلوم الجيولوجية عام 2002 ثم  درجة الدكتوراه فى العلوم الجيولوجية من جامعة عين شمس عام 2005 ، وكان عضواً بهيئة التدريس بجامعة الإمارات العربية المتحدة ، ثم عاد إلى مصر فى عام 2014 لساهم بشكل بارز وفعال بعلمه وخبراته الممتده طوال عشرات السنين فى علم الجيولوجيا وعمل مديراً عاما للإدارة العامة لمتابعة الشركات بهيئة الثروة المعدنية وتدرج فى المناصب حتى وصل إلى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للثروات لتعدينية فى عام 2016 ثم رئيساً لهيئة الثروة المعدنية فى عام 2017، حتى تولى رئاسة  شركة الوادى الجديدة للثروة المعدنية والطفلة الزيتية منذ عام 2018 وحتى الأن.

له أكثر من 49 بحثاً علمياً فى معظم المجلات العلمية العالمية

كما نشر له أكثر من 49 بحثاً علمياً فى معظم المجلات العلمية العالمية ، وشارك فى أكثر من 18 مؤتمراً علمياً حول العالم ، وعدد 6 مشروعات بحثية فى مجالات جيولوجية مختلفة بالإضافة إلى إهتمامه البحثي حالياً بتجهيز وإحلال الخامات المعدنية المتوفرة بالمناجم والمحاجر والذي يستورد بديلها من الخارج ليكون بدلاً عن الخامات المستوردة.

اقرا أيضا:

تسويق الفوسفات تقتحم الأسواق العالمية بدعم الملا

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق