اليوم.. وزير البترول يغادر البلاد للمشاركة فى اجتماع الـ”أوابك” بالكويت

Advertisements

يغادر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم السبت، متجهاً لدولة الكويت للمشاركة في الاجتماع الـ103 لمجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” والذى سيتم عقده غداً الأحد.

ويترأس الاجتماع في هذا العام وزير النفط البحريني الشيخ محمد آل خليفة، رئيس الدورة الحالية، بمشاركة وزارة الطاقة والبترول بالدول الأعضاء.

وأعلن عباس علي النقي، الأمين العام لمنظمة أوابك، أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن مجموعة من المواضيع ذات الصلة بأعمال وأنشطة المنظمة، وإنتاج النفط.

Advertisements

وتعد منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط؛ أوابك منظمة عربية إقليمية ذات طابع دولي أسست بموجب اتفاقية تم التوقيع على ميثاقها في العاصمة اللبنانية بيروت في 9 يناير، 1968م. بين كُل من دولة الكويت، المملكة العربية السعودية وليبيا، وتم الاتفاق على أن تكون دولة الكويت مقرًا رئيسيًا للمنظمة.

وفي عام 1973 انضمت مصر للمنظمة ليصبح عدد الأعضاء 11 دولة عربية.

وتهدف المنظمة إلى تعاون الدول الأعضاء فيما بينهم في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي في مجال استخراج النفط وتوثيق العلاقات فيما بينهم في هذا المجال، وتوحيد جهود الأعضاء لتأمين وصول النفط إلى الأسواق بشروط عادلة ومعقولة.

 

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى