فاتح بيرول: استضافة مصر لقمة المناخ رائعة وعلى العالم فهم ما تمر به قارة أفريقيا

سيد الأبنودى

وجه الدكتور فاتح بيرول المدير العام لوكالة الطاقة الدولية، الشكر للمهندس طارق الملا نيابة عن الحكومة المصرية، على هذا المؤتمر الرائع واستضافة قمة COP27 فى هذه المدينة الرائعة شرم الشيخ.

كما تحدث «بيرول» ، عن 3 نقاط ، الأولى أزمة الطاقة فى أفريقيا  فى ظل أزمة حقيقة عالمية فى الطاقة نواجهها فى جميع أنواع الطاقة من زيت ، غاز، فحم ،كهرباء، والكل تأثر، حيث أن ذلك أدى لأزمة غذاء ،فأسعار الطاقة تؤثر علي أسعار الأسمدة، والتى تؤثر بالتالى على وفرة المحاصيل والغذاء، فالجميع تأثر ، وبالأخص أوروبا ، وفى أفريقيا هناك بطء فى التنمية.

كما أشار إلى أنه منذ 20 عاماً هناك أشخاص لازالوا لا يحصلون على الكهرباء وهذا العام ازدادت أعدادهم بشكل كبير، وأن التحدى كبير فى أفريقيا وبالأخص فى منطقه جنوب الصحراء الكبرى، والنقطة الثانية هى الحصول على الطاقة فالآلاف لا يحصلون على الطاقة ، والطبخ النظيف مشكلة أخرى فى أفريقيا ، وهذا مما تحصل عليه الوكالة من بيانات ومعلومات يومياً ، ومن أهمها أنه فى أفريقيا يوجد 60% من إجمالى الإشعاع الشمسى بالعالم وهذا رقم هائل ، فيما يستخدم منهم رقم ضئيل للغاية الطاقة الشمسية في الكهرباء والطبخ النظيف ، حيث تحتاج استثمارات تساوى إنشاء ميناء غاز طبيعى فى أوروبا ، والنقطة الثالثة أن أفريقيا مليئة بموارد الغاز الطبيعي ونسبة أفريقيا فى الانبعاثات العالمية حوالى 3%،  وعلى أفريقيا أن تقوم بتنمية مواردها الغازية لتحقيق التنمية المستدامة والقدرة على التصنيع المحلي وأنه يجب على العالم فهم ما تمر به أفريقيا ، واختتم كلمته بتوجيه الشكر لمصر والرئيس السيسي على السعى لحل مشكلة أزمة الطاقة.

وشارك بمناقشات المائدة المستديرة، السيدة صوفي جلاديما وزيرة البترول والطاقات بالسنغال والسيد دافيز تشيرشير وزير الطاقة الكينى، والسيدة روث سسنتامو وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأوغندية والسيدة ماجى شينو مفوضة البترول بوزارة المعادن والطاقة فى ناميبيا ود. يورجن زاتلر مدير عام الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية فى ألمانيا.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى