بتروكيماويات و تعدينعاجل

تسويق الفوسفات تقتحم الأسواق العالمية بدعم الملا

هاني زهيري يقود منظومة التسويق ويتجه نحو أوربا

الشركة تحقق أكثر من 50 مليون جنيهاً أرباح فى عام

وتصدر 4.6 مليون طن فوسفات مقابل 3.1 مليون طن فى العام الماضي

شهادة ثقة من دول آسيا فى الفوسفات المصري

 

تسويق الفوسفات تقتحم الأسواق العالمية بدعم الملا ، حيث استطاعت وزارة البترول والثروة المعدنية خلال الفترة الماضية تحقيق نمو اقتصادي ومؤشرات ايجابية بالرغم من انتشار فيروس كورونا، وذلك من خلال شركاتها وكوادرها الشبابية التى أثبتت وجودها من خلال قيادتها للشركات وخاصة الشركات الناشئة حديثاً فى مجال الفوسفات والتسويق.

تسويق الفوسفات تقتحم الأسواق العالمية بدعم الملا

وكان وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، له بُعد نظر فى تنفيذ فكرة تأسيس شركة مصرية لتسويق الفوسفات التى كانت خطوة جديدة يتم تطبيقها لأول مرة ضمن استراتيجية الوزارة لتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لخام الفوسفات وتعظيم قيمته المضافة وزيادة عائداته للدولة من خلال وضع آليات تنفيذية للحفاظ على توازن أسعار الفوسفات المصري فى الأسواق العالمية بداية من التراخيص وانتهاء بحركة الخام والتسويق، وذلك نظراً لتضارب الأسعار بين الشركات العاملة فى مجال الفوسفات سابقاً وربطها بالأسواق العالمية والذى كان يؤثر بالسلب على إيرادات الدولة من العملة الصعبة.

للارتقاء بمنظومة تسويق وتصدير الفوسفات

ومن ضمن الكوادر الشبابية ذات الحس الاقتصادي المميز والفكر المستنير، المحاسب هاني زهيري العضو المنتدب للشركة المصرية لتسويق الفوسفات، الذي استطاع خلال فترة زمنية قصيرة أن يضع برنامج عملي للشركة ذات مردود اقتصادي من خلال آليات عمل جديدة للارتقاء بمنظومة تسويق وتصدير الفوسفات وفتح أسواق عالمية جديدة لإستيعاب عمليات الانتاج من الشركات المنتجة المملوكة للدولة ، وذلك من خلال أسلوب إحترافي ينظم ويدير عملية التسويق والتداول.

احتياطي مصر من خام الفوسفات يقدر بحوالي 8 مليار طن

ويصل احتياطي مصر من خام الفوسفات يقدر بحوالي 8 مليار طن في مناطق أبوطرطور و البحر الأحمر ووادي النيل و ما يتم استخراجه سنوياً من الشركات المنتجة في حدود 6 مليون طن سنوياً تغطي احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض .

تسويق الفوسفات تقتحم الأسواق العالمية بدعم الملا

وكانت شركات الفوسفات سابقاً تتنافس لبيع وتصدير المنتج فى الأسواق العالمية بتخفيض الأسعار مما أضر بقيمة الفوسفات المصري ، ولكن سرعان ما تجاوز وزير البترول هذه المشكلة وأصدر قرار بتأسيس الشركة المصرية لتوسيق الفوسفات لمنع التضارب السعرى الذى كان لصالح المستورد الخارجي .

تصدير 4.6 مليون طن فوسفات خلال 2020

ومن جانبه قال المحاسب هاني زهيري العضو المنتدب للشركة المصرية لتسويق الفوسفات، إن الشركة استطاعت تصدير 4.6 مليون طن فوسفات خلال 2020 مقابل 3.1 مليون طن فوسفات خلال 2019 بزيادة نسبة 50% ، ويأتي ذلك فى ظل توجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول بالعمل على فتح أسواق جديدة لتصدير الفوسفات وتعظيم قيمته السعرية بعد تلافي عملية التضارب التى كانت تحدث.

50 مليون جنيهاً أرباحاً بفضل مجهودات العاملين

كما حققت الشركة خلال العام نحو أكثر من 50 مليون جنيهاً أرباحاً بفضل مجهودات العاملين بها وتوجيهات ودعم من الوزارة وهيئة الثروة المعدنية ، مما كان له أثر كبير على الشركات المساهمة حيث ارتفعت الحصة التصديرية لشركة فوسفات مصر بنسبة 20% وهي أكبر المنتجين.

لمتابعة أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

 كما قامت الشركة خلال العام الماضي بإنتاج حوالي 2.5 مليون طن بهدف التصدير والعام الحالي ارتفعت إلي 3.1 مليون طن، كما ارتفعت الحصة التصديرية لشركة النصر للتعدين هذا العام لتصل الي 900 الف طن بنسبة 74% عن العام السابق الذي بلغ حوالي 500 الف طن.

مبيعات الشركة المصرية للثروات التعدينية ارتفعت الي حوالي 800%

وأوضح العضو المنتدب لتسويق الفوسفات، أن مبيعات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ارتفعت بنسبة حوالي 400%، كما ارتفعت مبيعات الشركة المصرية للثروات التعدينية التابعة لهيئة الثروة المعدنية الي حوالي 800% وارتفعت مبيعات شركة الوادي الجديد للثروة المعدنية والطفلة الزيتية التابعة لجنوب الوادي القابضة الي نسبة 400%.

مصر لديها أجود أنواع الفوسفات فى العالم

وقال ، إن مصر لديها أجود أنواع الفوسفات فى العالم، وأن هناك نحو مليون ونصف طن فوسفات تمت إضافتهم على حجم الصادرات المصرية وتم توزيعهم علي الشركات المنتجة وساهمت هذه الكمية في زيادة وتحسين مبيعات تلك الشركات، مشيراً إلى أن شركة فوسفات مصر حافظت على وضعها وتحسين مبيعاتها بنسبة 20% ، وكذلك شركة النصر للتعدين لديها القدرة علي تحقيق المزيد من الأرقام القياسية للمبيعات وتستطيع تخطي حاجز المليون ونصف طن فوسفات.

المبيعات انعكست بالإيجاب علي المنتجين والمساهمين

كما أن هذه الزيادات في المبيعات انعكست بالإيجاب علي المنتجين والمساهمين واستطاعت الشركة المصرية لتسويق الفوسفات تحسين حجم الارباح لتحقق هذا العام اكثر من 50 مليون جنيه مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ 19 مليون جنيه بنسبة زيادة 100%.

تصدير أكثر من 2 مليون طن فوسفات الي دولة الهند

وكشف «زهيري» أن الشركة استطاعت فتح أسواق جديدة، كما قامت خلال العام بتصدير أكثر من 2 مليون طن فوسفات الي دولة الهند مقابل مليون طن العام الماضي.

كما استطاعت الشركة مضاعفة صادراتها الاوروبية وخلال هذا العام ارتفعت الحصيلة الي حوالي 950 ألف طن فوسفات ، بعد أن كان هناك سوق واحد ثابت يتم استيعاب حوالي 400 ألف طن سنوياً فقط.

تصدير الفوسفات لعدد من الدول الأوروبية

وتقوم الشركة بتصدير الفوسفات لعدد من الدول الأوروبية مثل رومانيا وصربيا وبلغاريا والبرتغال واسبانيا والبرتغال وبولندا، وحاليا تسعى إلي اقتناص حجم أعمال في أمريكا اللاتينية رغم المنافسة الشديدة مع المغرب بسبب قرب المسافة بالإضافة الي امتلاكها ميزة نسبية في أسعار الشحن لهذه الدول.

السوق الأفريقي من الأسواق الواعدة

وقال زهيري إن السوق الأفريقي من الأسواق الواعدة لكنه لا يمتلك مصانع للأسمدة ويقوم باستيراد الاسمدة المصنعة وخام الفوسفات غير مطلوب في الدول الأفريقية لعدم وجود مصنعين.

وأوضح زهيري أن الشركة تمتلك مصداقية كبيرة عند عملائها الرئيسيين في دول الهند واندونيسيا وماليزيا ، مشيراً إلي أن الشركة بدأت فتح أسواق مع شركات هندية بشكل مباشر بدون أي وساطة تجارية الأمر الذي اعطي سمعة جيدة للشركات المصرية امام الحكومة الهندية.

تنويع الأنشطة والتركيز على الأسمدة الفوسفاتي

وقال العضو المنتدب، الشركة تستهدف خلال عام 2021 تحقيق مزيد من الأرباح من خلال التصدير وفتح أسواق عالمية جديدة، كما سيتم العمل على تنويع الأنشطة والتركيز على الأسمدة الفوسفاتية مثل سماد سوبر فوسفات، أحادي فوسفات وثلاثي الفوسفات وكافة المشتقات الفوسفاتية، من خلال دخول مساهمين جدد أو التعامل كشركة تجارية من خلال التعاون مع الشركات المنتجة للأسمدة الفوسفاتية في جمهورية مصر العربية.

اقرا أيضا:

تعاون مصرى سوداني فى مجال تصنيع الخامات التعدينية

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق