تفاصيل إجتماع وزير البترول مع أعضاء مجلس إدارة شركة ميثانكس العالمية

Advertisements

ألتقى المهندس طارق الملا، معالي وزير البترول والثروة المعدنية، بأعضاء مجلس إدارة شركة ميثانكس العالمية، والتي تعد أكبر الاستثمارات الكندية في مصر، وذلك في حضور سعادة السفير جيس داتون، سفير كندا لدى مصر.

ومن ضمن الحضور السيد جون فلورن المدير التنفيذي لشركة ميثانكس العالمية، وممثلون عن فريق القيادة التنفيذية للشركة والسيد محمد شندي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة ميثانكس مصر والكيميائي سعد هلال، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ايكم).

تعد زيارة مجلس إدارة الشركة هي الأولى منذ بداية إنتاج مصنع ميثانكس مصر للميثانول عام 2011 والتي تعد بمثابة شهادة على النتائج الإيجابية لبرامج الإصلاح الاقتصادي وتحديث قطاع الطاقة في مصر. وخلال الإجتماع.

Advertisements

وقام السيد فلورين باستعراض آخر التطورات الخاصة بالأداء الناجح للشركة على مدار الأعوام الماضية، وقد بدأ إنتاج شركة ميثانكس في عام 2011 وهي المصنع الوحيد لإنتاج الميثانول في مصر و الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.3 مليون طن سنويًا.

يتم تصدير الميثانول المنتج في مصنع الشركة في دمياط أو بيعه محلياً، كما أنه يعد مدخلا رئيسيًا لمجموعة واسعة من الصناعات التي تعتمد على الميثانول بما في ذلك منتجات البناء والبلاستيك والفورمالدهايد.

“نحن فخورون بالشراكة مع شركات قطاع البتروكيماويات المتمثلة في ايكم، إيجاس، وجاسكو، إن صناعة البترول أحد الركائز الأساسية التي تساهم في النمو الاقتصادي في مصر، ومن خلال العمل عن قرب مع شركائنا في وزارة البترول، نحن فخورون بدعم رؤية الوزارة لخلق قيمة مضافة لموارد البترول والغاز في مصر، من خلال إقامة سلسلة من الصناعات البتروكيماوية التكاملية والتي تساهم في النمو الاقتصادي في مصر،”

صرح محمد شندي. وفي عام 2018، وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع شركة السويس لمشتقات الميثانول لدراسة سبل الدعم الممكنة بين الشركتين، حيث ستقوم شركة ميثانكس مصر بتزويد شركة السويس لمشتقات الميثانول بالميثانول والتسهيلات لإنتاج منتجات الفورمالديهايد. وقد قام السيد شندي بطرح التطورات الخاصة بهذا المشروع علي معالي الوزير.

 

وكجزء من دعم شركة ميثانكس مصر لصناعة البتروكيماويات، عقدت الشركة مؤتمرين بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (ايكم) وتحت رعاية وزارة البترول في عامي 2018 و 2019 بهدف بدء حوار حول إدارة سلامة العمليات  والتي تعد غاية في الأهمية لصناعة البترول والغاز والبتروكيماويات في مصر. تسعى ميثانكس لمشاركة  رؤيتها حول عمليات وأصول أكثر أمانًا وتمكين مجموعة أوسع من قادة الصناعة للعمل الدائم على تطوير سلامة العمليات في القطاع من خلال خلق ثقافة التزام بسلامة العمليات في مختلف شركات القطاع.

كما أطلع السيد شندي معالي الوزير على برنامج المسؤولية المجتمعية للشركة في دمياط ، والذي يتوافق مع إيمان الشركة بدورها في تقديم قيمة مضافة للمناطق التي تعمل بها. ففي فبراير 2019، وقعت الشركة مع منظمة العمل الدولية اتفاقية شراكة لمدة عامين خاصة بمد مشروع منظمة العمل الدولية الرئيسي “وظائف لائقة لشباب مصر”، إلى محافظة دمياط، من خلال منحة قيمتها مليون دولار أمريكي لمنظمة العمل الدولية. ويهدف المشروع إلى دعم ريادة الأعمال وتأهيل الشباب لدخول سوق العمل من خلال التصدي للتحديات الرئيسية المتعلقة ببطالة الشباب والعمل الغير ملائم للمؤهلات و الإمكانيات، لتوفير 500 فرصة عمل خلال مدة المشروع. إن قرار الشروع في هذه الشراكة الفريدة سيمكن شركة ميثانكس مصر من دعم رؤية مصر 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.  وفي يونيو 2019 حازت  شركة ميثانكس مصر على جائزة ريادة الأعمال الإنسانية الخاصة بالمجلس الدولي للمشروعات الصغيرة بمقر الأمم المتحدة  في نيويورك نظرًا لمساهمات الشركة في دعم المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في دمياط.

نبذة عن ميثانكس مصر

الشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول شركة مساهمة مصرية ، وهى الذراع المصري المشترك لشركة ميثانكس العالمية، رائدة في توريد وتوزيع وتسويق الميثانول على مستوى العالم. تبلغ حصة شركة ميثانكس نسبة 50% مع الشركاء من الحكومة المصرية: الشركة المصرية القابضة للبتروكيمياويات بنسبة 12%؛ والشركة المصرية القابضة للغازات بنسبة 12%؛ وجاسكو للغازات الطبيعية بنسبة 9%؛  وشركة الاستثمارات البترولية العربية بنسبة 17%.

ويقع مصنع ميثانكس في مدينة دمياط على ساحل البحر الأبيض المتوسط في مصر، ويعد من أكثر المصانع كفاءة من حيث استهلاك الطاقة في العالم. ويوفر المصنع، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 1.3 مليون طن من الميثانول سنويا، احتياجات السوق المحلية والعالمية من الميثانول.

 

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى