توقعات بتراجع أسعار الفائدة في مصر 3%

Advertisements

توقعت محللة الاقتصاد الكلي لدى بلتون للأبحاث، استمرار تراجع معدلات الفائدة في مصر خلال العام المقبل.

وأضافت عالية ممدوح على هامش مؤتمر صحفي لاستعراض الكتاب السنوي لبحوث بلتون، اليوم الأحد، أنه من المتوقع تراجع أسعار الفائدة خلال 2020 بنحو 3 %.

وتوقعت عالية ممدوح أن يرتكز خفض الفائدة خلال النصف الأول من العام المقبل نتيجة تراجع التضخم أدنى 10 % نتيجة سنة الأساس وقوة الجنيه، وذلك في ظل غياب أي ضغوط تضخمية.

Advertisements

وقرر البنك المركزي المصري، الخميس الماضي، خفض كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 12.25% ، و13.25%، و12.75%، على الترتيب.

 

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مطلع الأسبوع الماضي، عن تراجع معدل التضخم على أساس سنوي خلال شهر أكتوبر الماضى، ليبلغ 2.4 %، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018، حيث سجل حينها 17.5%.

 

وشهد الجنيه المصري موجة ارتفاع أمام الدولار خلال العشرة أشهر الأولى من 2019، محققاً مكاسب تاريخية بدعم قرارات خفض الفائدة، وتحسن الأداء الاقتصادي، ليسجل أعلى مستوى خلال 31 شهراً.

 

وفي3  نوفمبر 2016، قرر البنك المركزي المصري تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، ليتم تحديد السعر وفق آليات العرض والطلب.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى