توقيع اتفاقية ثلاثية بين موسكو وكييف وبروكسل لضخ الغاز الروسي

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري كوزاك أن المفاوضات حول استئناف ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا انتهت بنجاح، وتكللت بتوقيع اتفاقية ثلاثية بين موسكو وكييف وبروكسل.

وقال كوزاك – في ختام المفاوضات حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية امس الجمعة – إن الأطراف المعنية تمكنت من “إيجاد حلول ناجعة مرضية للجميع، أي روسيا وأوكرانيا والمستهلكين الأوروبيين تضمن مواصلة ترانزيت الغاز الروسي عبر أوكرانيا”.

وأكد أن المفاوضات أفضت إلى “تسوية جميع المطالب والخلافات بين شركتي “غازبروم” الروسية و”نافطوغاز” الأوكرانية، والحكومة الأوكرانية و”غازبروم”.

وأضاف أن المفاوضين “اتخذوا كل القرارات اللازمة المتعلقة بكميات الغاز المزمع ضخها خلال السنوات الـ5 القادمة والشركات التي ستضمن ذلك، والديون المستحقة على أوكرانيا لصالح الجانب الروسي”.

وتابع: “لقد تم حل القضية، لن يكون هناك المزيد من الدعاوى القضائية والنزاعات والمطالبات”.

وتوقع كوزاك أن تبرم “غازبروم” و”نافطوغاز” عقدا جديدا للغاز قبل حلول 2020، أي قبل انتهاء سريان الصفقة الحالية

 

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى