وزير البترول يلتقي رئيسة فريق عمل منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية

سيد الابنودى
استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية كريستينا لوبيلو رئيسة فريق عمل منصة الطاقة بالمفوضية الأوروبية بحضور السفير كريستيان برجر سفير الإتحاد الاوروبي بالقاهرة و المهندس علاء حجر وكيل وزارة البترول للمكتب الفني والدكتور احمد البلتاجي مدير قطاع الطاقة بمفوضية الإتحاد الاوروبى بالقاهرة.

وتناول اللقاء جهود تعزيز الشراكة بين مصر والاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بالعمل علي خفض الانبعاثات من قطاع البترول والتعاون في مجال الهيدروجين ، و كذلك استعدادات المشاركة في فعاليات قمة المناخ المقبلة COP28 اوائل شهر ديسمبر بالامارات .

و شهد اللقاء توجيه الدعوة من مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الاوروبي كادري سيمسون الي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية للمشاركة ممثلا لمصر في الفعاليات و المبادرات التي يطلقها الاتحاد الأوروبى خلال قمة المناخ Cop28 والتي تتعلق بكفاءة استخدام الطاقة وخفض الانبعاثات ، وذلك في ظل الشراكة الوطيدة التي تتسم بها علاقات الجانبين .

و رحب الملا بالدعوة مؤكدا تقديره للشراكة الناجحة بين الجانبين و حرص الاتحاد الأوروبى علي دعم و مساندة قطاع البترول المصري في مجال الطاقة وخفض الانبعاثات مشيرا الي ما تحقق من مكاسب بيئية واقتصادية علي صعيد مشروعات تحسين كفاءة استخدام الطاقة في قطاع البترول بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى والتي كانت احد الإيجابيات التي تم ابرازها خلال مؤتمر حكاية وطن مؤخرا بحضور الرئيس السيسي .

وتم خلال اللقاء استعراض جهود مسار التنفيذ الفعلي لمبادرات خفض الانبعاثات بقطاع البترول التي تم اطلاقها خلال مؤتمر المناخ الاخير بشرم الشيخ COP27 ، و تتضمن من بينها تنفيذ اهداف مبادرة خفض الميثان و دمجها في استراتيجية خفض الانبعاثات المصرية التي تتضمن عدة سيناريوهات للتنفيذ .

وتم التأكيد علي اهمية العمل جنبا الي جنب لإتاحة التمويل اللازم لمشروعات خفض الانبعاثات كأحد اهم السبل لدفع وتيرة التنفيذ .

و اكد مسئولو الاتحاد الاوروبى خلال اللقاء ان مصر شريك هام في مجال الطاقة والعمل المناخي و ان الاتحاد الاوروبي حريص علي تواجد مصر كطرف اساسي في مشروعاته ومبادراته المختلفة .

كما تم استعراض الجهود الخاصة بتسريع الانتقال الطاقي في الإتحاد الاوروبي ومنها الاسراع بالقوانين والتشريعات اللازمة بذلك وزيادة نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الاوروبي و الاستفادة من تكنولوجيات التقاط الكربون وتخزينه و استخدامه ، والتأكيد علي اهمية بحث اقامة سوق للهيدروجين و الاسراع بتوفير التمويل للشركاء الدوليين في تنفيذ مشروعاته .

واشار الملا في هذا الاطار الي اهمية توجيه الاستثمارات في مجال اقامة خطوط نقل الهيدروجين لإستيعاب الانتاج المتوقع من الهيدروجين و دعم التوسع في استخداماته .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى