شاكر: إنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا لتوليد الكهرباء بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة

Advertisements

قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات لتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الطاقة المتجددة حيث تم الانتهاء من مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية وتوصيله بالشبكة في أكتوبر 2019.

ولقد فاز المشروع بجائزة البنك الدولي لأفضل مشروع في العالم عام 2019 ، كما نجح القطاع في الحصول على أسعار تنافسية بلغت 2.48 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من محطات الطاقة الشمسية و 3.1 سنت دولار للكيلوات ساعة للطاقة المنتجة من مزارع الرياح.

جاء ذلك خلال الكلمة التى القاها وزير الكهرباء نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي – رئيس مجلس الوزراء فى إفتتاح المؤتمر السنوى الذى تنظمه مؤسسة الأهرام هذا العام تحت عنوان “الطاقة … افاق الاستثمار وفرص النمو”، خلال يومي 29 و30 ديسمبر الجاري، بفندق الماسة ، وذلك برعاية الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس مجلس الوزراء.

Advertisements

كما يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء أول محطة على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا لتوليد الكهرباء من المحطات المائية باستخدام تكنولوجيا الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات بجبل عتاقة، بالإضافة الى إنشاء مشروع  المحطة النووية لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة بقدرة 4800 ميجاوات باستخدام أحدث تكنولوجيات العالمية، وقد أشاد وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية بما تم في إنشاء المحطة حتى الان.

وأشار أنه مؤخراً قامت بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة لتنفيذ مهمة المراجعة المتكاملة للبنية التحتية النووية المصرية (INIR) وقد صرح السيد رئيس فريق خبراء الوكالة والمسئول عن المهمة ” أن ما شهدته في مصر يمثل علامة مميزة في سبيل بدء مرحلة إنشاء المحطة النووية المصرية الأولى”.

Advertisements

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام
زر الذهاب إلى الأعلى