أشهر تخصص في عالم اليوم..كل ما تريد معرفته عن هندسة البترول

البريمة – هالة الدسوقي

أشهر تخصص في عالم اليوم..كل ما تريد معرفته عن هندسة البترول.. مهندس البترول .. هو الشخص الأشهر  في عالم الوظائف اليوم، والذي ينتمي في دراسته لأحدث فروع الهندسة، التي  تختص بالسعي لاستكشاف النفط والتنقيب عنه والعمل على انتاجه من خلال ممارسة أفضل الطرق في ذلك، حيث يتخذ النفط من أعماق الأرض موطناً له ويتم استخراجه بالاعتماد على أحدث الطرق وذلك بتطبيق أحدث تطبيقات الهندسة البترولية.

مناهج دراسة البترول

وتتعلق دراسة هندسة البترول بعلم الطبقات وكيمياء الأرض، وكل ما يتعلق بالأرض من علوم وآليات توصل النفط واستخراجه.

ويستمر طالب هندسة البترول يدرس لمدة خمس سنوات يدرس خلالها عدداً كبيراً من المقررات، ومن أبرز المقررات التي يدرسها الطالب في السنوات الأولى ( حساب التكامل- المتجهات والمصفوفات- المعادلات التفاضلية- الاحتمالات والاحصاء الهندسي- فيزياء عامة)، كما يدرس مقررات الكيمياء العامة و التحرير الفني و الرسم الهندسي وبرمجة الحاسوب ومقدمة لهندسة البترول والغاز الطبيعي.

ثم يتعمق الطالب أكثر في الدراسة خلال السنوات الأخيرة ومن المقررات (خواص صخور المكامن –سريان الموائع- هندسة المكامن) بالإضافة إلى مقررات مبادئ جيولوجيا البترول ونقله وتخزينه وأيضاً هندسة مكامن البترول.

كما يدرس الطالب في السنة الأخيرة مقررات عن طرق الانتاج الاصطناعية والعمليات السطحية وهندسة انتاج الغاز الطبيعي واستكشاف البترول والغاز الطبيعي.

وتقسم الهندسة البترولية بشكل أساسي إلى أربعة تخصصات:

1-هندسة الحفر: تتضمن تعليم مهندس الحفر كيفية وضع خطة كاملة لفهم طبيعة الصخور والضغوط بداخلها تمهيداً لاختراقها والسيطرة على الخزانات الموجودة في باطن الأرض وذلك بعد التأكد من تواجد النفط أو الغاز في المكان.

2-هندسة انتاج النفط: مهندس الانتاج يبدأ عمله فوراً بعد انتهاء عمل مهندس الحفر وهو مسئول عن انتاج النفط بأكبر كمية ممكنة وبأقل كلفة اقتصادية، وأيضاً هو المسئول عن نقل المواد المنتجة لشركات خطوط الأنابيب ووكلاء النقل الآخرين.

لمزيد من أخبار البريمة على فيس بوك (اضغط هنا)

3-هندسة المخزون: مهندس المخزون مسئول عن تحليل النظام الصخري وانشاء أنماط تصريف للبئر ذات كفاءة عالية والتنبؤ بأداء الخزان وانتاجه وهو ما يعرف باحتياطي النفط.

4-هندسة المحاكاة أو الخبير البتروفيزيائي: يتلخص هذا القسم بتعليم المهندس وضع برنامج كومبيوتري كامل يوصف به الخزان النفطي (عمقه ومساحته وانتاجه المستقبلي وامكانية حفر آبار جديدة لزيادة المردود).

مميزات هذا التخصص

يعتبر تخصص هندسة البترول من أكثر التخصصات ندرة وشهرة فيعتبر خريج هذا التخصص عملة نادرة فتتنافس كافة الدول النفطية وشركاتها الكبرى إلى استقطاب هذه الفئة النادرة إليها، ولذا يحظى مهندس البترول بمرتبات كبيرة .

تنسيق هندسة بترول

يشترط في الطالب المؤهل لدراسة البترول الحصول على مجموع كبير في الثانوية العامة، حيث تنافس هندسة البترول كليات القمة.

وعلى الطالب الاختيار بين الالتحاق بكلية مستقلة في مجال هندسة البترول، أو الالتحاق بكلية الهندسة ويلتحق داخلها بقسم هندسة المناجم والبترول والفلزات أو برنامج هندسة البترول.

كلية هندسة بترول جامعة السويس

هي كلية متخصصة في مجال هندسة البترول والتعدين، حيث تأسست الكلية عام 1975 بقرار تحويل المعهد العالي الصناعي للبترول والتعدين إلى كلية البترول والتعدين، وتم ضمها في البداية إلى جامعة حلوان، ولكن مع تأسيس جامعة السويس 1976 انتقلت تبعية الكلية إلى جامعة السويس .

وتضم الكلية 8 أقسام أساسية هي: هندسة البترول، تكرير البترول والبتروكيماويات، هندسة الفلزات، الهندسة الجيولوجية والجيوفيزيائية، هندسة المناجم والمعادن، العلوم الهندسية، العلوم والرياضيات، استكشاف وإنتاج البترول.

كلية علوم البترول جامعة مطروح

بدأت الدراسة في كلية علوم البترول والتعدين جامعة مطروح عام 2017، وتضم كلية علوم البترول والتعدين بمرسى مطروح قسمين، الأول قسم البترول، والثانى قسم تعدين.

كشفت نتيجة تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات للعام الجامعي 2020 – 2021، عن تصدر كلية هندسة بترول وتعدين السويس كليات الهندسة بحد أدني 405.5 درجة بنسبة 98.9%، بينما جاء تنسيق القبول بكلية البترول والتعدين بالسويس لعام 2021 عند حد أدنى من الدرجات 378 بنسبة مئوية قدرها 92.19%.

اقرأ أيضا :

دراسة أمريكية: قناة السويس..الأكثر تأثيرا في حركة التجارة العالمية

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى