طفرة غير مسبوقة فى انتاج وإيرادات وأرباح المصرية للثروات التعدينية

كتب/ سيد الابنودى

الشركة المصرية للثروات التعدينية

الدكتور عبد العاطي عالم من علماء التعدين فى مصر ولابد الاستفادة من خبراته

القطاع الحكومي أصبح قطاع جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية

مصر قادرة على النهوض بقطاع التعدين وأن تصبح فى مصاف الدول المتقدمة

المصرية بها كوادر تعدينية تستطيع منافسة شركات التعدين المحلية والعالمية

منذ أن تولى رئاسة مجلس إدارة الشركة المصرية للثروات التعدينية فى ديسمبر 2019، وهو لم يتوانى لحظة فى تقديم كل الجهود  والدعم والإمكانيات، وخبراته المتراكمة طوال 38 سنة منذ أن تخرج من كلية العلوم قسم الجيولوجيا عام ١٩٨٤، أنه الدكتور محمد عبد العاطى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للثروات التعدينية التابعة لهيئة الثروة المعدنية.

طفرة غير مسبوقة فى انتاج وإيرادات وأرباح المصرية للثروات التعدينية
المصرية للثروات التعدينية

زيادة دخل هيئة الثروة المعدنية

واستطاع الدكتور محمد عبد العاطى طوال مدة خدمة فى قطاع التعدين وهيئة الثروة المعدنية وصولاً لرئاسة الشركة المصرية، أن يرتقى بشركته التى أصبحت الأن ذراعاً استراتيجياً وأساسيا لهيئة الثروة المعدنية، لما تقدمه من انتاج وإيرادات تضاعفت كثيراً خلال فترة رئاسته للشركة، مما ساهم ذلك فى زيادة دخل هيئة الثروة المعدنية من إيرادات وأصبح بها مردود اقتصادى عائد على الدولة.

طفرة غير مسبوقة فى انتاج وإيرادات وأرباح المصرية للثروات التعدينية
الدكتور محمد عبد العاطى

سيرته الذاتية

وحصل الدكتور محمد عبد العاطى على الماجستير فى المعادن والصخور، ثم الدكتوراه فى المعادن والصخور عام ٢٠٠٦، وتدرج فى المناصب فى الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، حيث كان يشغل منصب مدير عام الدراسات المعدنية والجيوكيميائية بالمعامل المركزية بالدقى، ثم مديرًا عامًا للمكتب الفنى وشئون مجلس الإدارة بالهيئة، ثم رئيس الإدارة المركزية للمشروعات، ورئيس قطاع المساحة الجيولوجية، ثم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للثروات التعدينية.

فى مصاف الشركات العالمية

كما أثبتت الشركة المصرية وجودها خلال فترة رئاسته فى السوقين العالمية والمحلية من خلال إنتاج وتصدير الفوسفات والخامات التعدينية الأخرى، ما جعلها فى مصاف الشركات العالمية بفضل قياداتها، وعلى رأسهم الدكتور محمد عبدالعاطى، رئيس مجلس الإدارة، وذلك من خلال توجيهات المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بتطوير آليات العمل والخروج بهذه الشركات إلى العالمية وزيادة الإنتاج، للمساهمة فى زيادة الناتج القومى.

طفرة غير مسبوقة فى انتاج وإيرادات وأرباح المصرية للثروات التعدينية
المصرية للثروات التعدينية

توريد الأرباح لهيئة الثروة المعدنية

وتقوم الشركة المصرية بتوريد الأرباح إلى هيئة الثروة المعدنية التى تقوم بتحويلها للخزانة العامة للدولة، كما تعمل الشركة فى عمليات البحث والاستكشاف والاستغلال لكل الخامات التعدينية، التى لها مردود اقتصادى قومى يعود على الدولة بالفائدة.

شاهد أيضا:

مزايدة شلاتين للبحث عن الذهب بنظام التعدين الأهلى

وتطرح الشركة بصفة دورية مناقصات وممارسات لتكسير وطحن وغربلة الفوسفات الخشن فى العديد من مواقعها للشركات الاستثمارية والمقاولين التى كانت آخرها مناقصة وادى الشغب لتكسير وطحن نحو ٥٠٠ ألف طن فوسفات.

طفرة غير مسبوقة فى انتاج وإيرادات وأرباح المصرية للثروات التعدينية
المصرية للثروات التعدينية

كوادر فنية وخبرات جيولوجية عالمية

كما تصدر الشركة معظم منتجاتها من الفوسفات إلى الأسواق الأوروبية والهند وشرق آسيا وأمريكا الجنوبية، من خلال الشركة المصرية لتسويق الفوسفات، وتمتلك الشركة المصرية كوادر فنية وخبرات جيولوجية عالمية تستطيع ممارسة نشاطها فى التعدين بكل مهارة وحرفية والحفاظ على هذه الثروات من خلال العمل على القيمة المضافة والتصنيع بدلًا من تصدير الخام وهى قادرة على أن تقوم بذلك.

منظومة متكاملة ومتطورة

يقول المهندس عمرو يوسف الخبير التعديني، إن شركات المقاولات والخدمات التعدينية كانت تخشى سابقاً العمل مع القطاع الحكومي، لانهم كانوا يظنون أن العمل مع القطاع الحكومى مرهق ومجهد بسبب الروتين، وعدم اتخاذ القرارات السريعة التى من شأنها تسريع وتيرة العمل.

الشركة المصرية للثروات التعدينية

ولكن فوجئوا بأن إدارة الشركة المصرية تعمل من خلال منظومة متكاملة ومتطورة تحفظ من خلالها حقوق الشركة وحقوق المقاولين بخلاف ما كانوا يسمعون عنه ، وهذا يرجع بفضل الإدارة الحكيمة وكوادر الشركة من قيادات مالية ومشروعات ومدير انتاج وتسويق.

طفرة غير مسبوقة فى انتاج وإيرادات وأرباح المصرية للثروات التعدينية
المصرية للثروات التعدينية

حقق طفرة غير مسبوقة

وأشار المهندس عمرو ، إلى أن الدكتور محمد عبد العاطى، حقق طفرة غير مسبوقة فى الشركة المصرية، كما قام برفع أداء الشركة ، مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الانتاج وإيرادات الشركة والأرباح، وذلك بالتعاون مع قيادات الشركة منهم الدكتور سيد فواز مدير الانتاج والدكتور حسام عنتر مدير التسويق، والأستاذ أحمد حجاج المدير المالي ، والأستاذ هانى بيومي مدير عام القانونية .

من كبار علماء التعدين والجيولوجيا

كما يعد الدكتور عبد العاطى من كبار علماء التعدين والجيولوجيا فى مصر لما يمتلكه من خبرات ومعلومات قيمة اذا تم الاستفادة بها تصبح مصر فى مصاف الدول المتقدمة فى التعدين ، ولابد من الاستفادة من خبراته وتعليم الاجيال الجديدة للنهوض بمجال التعدين فى مصر، كونه إداري واقتصادى من الطراز الأول فى مجال التعدين.

طفرة غير مسبوقة فى انتاج وإيرادات وأرباح المصرية للثروات التعدينية
المصرية للثروات التعدينية

اهتمام الرئيس السيسي والمهندس طارق الملا

كما أشار المهندس عمرو يوسف، إلى ان قطاع التعدين فى مصر لقى اهتمام بالغ خلال الفترة الماضية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول، وقيادات هيئة الثروة المعدنية، ومن المتوقع أن يشهد طفرة كبيرة خلال الفترة القادمة على مستوى كافة الشركات العاملة فى قطاع التعدين وعلى رأسهم شركات المصرية وفوسفات مصر والنصر للتعدين، وتسويق الفوسفات، وشركة واديكو.

لمزيد من أخبار التعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

سيد الأبنودى

Sayed Elabnody Journalist specializing in petroleum, energy and mining 17years of experience in petroleum sector, public relations and media سيد الأبنودي صحفي متخصص في البترول والطاقة والتعدين 17 عاما من الخبرة في قطاع البترول والعلاقات العامة والإعلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى