مصر توقع اتفاقيتين للتنقيب عن النفط بشرق المتوسط

مصر توقع اتفاقيتين للتنقيب عن النفط بشرق المتوسط، حيث وقّعت مصر اليوم الإثنين اتفاقيتين للتنقيب عن النفط والغاز في المياه العميقة بشرق البحر الأبيض المتوسط.

وقالت شركة شل مصر، إن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وقّع اتفاقيتين مع الشركة للبحث والتنقيب في منطقة حوض هيرودوت بالمياه العميقة غرب البحر المتوسط.

وأوضحت الشركة -في بيان لها- أن المنطقتين تقعان في امتيازي شمال مارينا وشمال كليوبترا البحرية.

وتستحوذ شل مصر، من خلال شركة بي جي دلتا ليميتد المملوكة للشركة بالكامل، على نسبة 63% (القائم بالعمليات)، بالشراكة مع شركة نوبل إنرجي إيجيبت (تابعة إلى شركة شيفرون) 27%، وشركة ثروة للبترول 10%، حيث تغطي القطاعات الممنوحة مساحة قدرها 6477 كيلو مترًا مربعًا.

“شل” تخطط للحفر في منطقة غرب المتوسط

وتخطط “شل” للحفر في منطقة غرب المتوسط خلال مرحلة الاستكشاف الثانية، التي من المتوقع أن تبدأ خلال 3 سنوات من تاريخ التصديق، لتستمر 3 سنوات.

كما يتضمن التزام الشركة بالعمل في المراحل الاستكشافية الأولى استخدام تقنية المسح السيزمي، فضلًا عن عمليات الاستكشاف والتنقيب في المراحل اللاحقة.

ونجحت شل في إنجاز العديد من الأنشطة المختلفة في مجال الاستكشاف والإنتاج بالمياه العميقة، ووقّعت مؤخرًا اتفاقيات في منطقة الامتياز البحرية والمياه العميقة بمنطقة غرب البحر المتوسط، القطاع الاستكشافي شمال رأس كنايس البحرية في حوض هيرودوت مع شركة توتال (القائم بالعمليات) وشركة ثروة للبترول، وكوفبيك للاكتشافات البترولية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى