أوروبا تتجه للفحم بعد أرتفاع أسعار الغاز والطاقة 140% خلال عام

رغم أضراره الخطيرة على المناخ

كتب انتصار سامح

شتاء قاسي وليل ربما يكون مظلم ينتظر أوروبا خلال الشتاء الذي بدأ مبكرا هذا العام بطقس بارد فى ظل أزمة طاحنة تواجه أوروبا التى تعاني من نقص شديد فى أمدادات الغاز الطبيعي والذي كانت توفره روسيا قبل حربها المستعرة مع أوكرانيا ، وارتفعت الأسعار لأكثر من الضعف منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية ليسجل سعر المليون وحده حرارية للغاز الطبيعي 5.96 دولار بعد أن كانت ما يقرب من 2.5 دولار للمليون وحده حرارية قبل مارس الماضي .

ارتفاع أسعار الغاز جعلت أوروبا تفكر فى العودى إلى الوقود الأحفوري خاصة الفحم المتوفر بكميات كبيرة خاصة مع وجود توقعات ان تستمر أسعار الطاقة المرتفعة حتى عام 2025 ، وفقًا لجوهانس بينيني ، رئيس شركة التحليل JBC Energy. فى تقرير نشره موقع CBNC الأقتصادى المتخصص رغم مخاطر العودة لاستخدام الفحم على البيئة الشيء الذى جعل هذا الأمر بالنسبة للسياسيين أشبه بمن يحاول إدارة الفوضي ( المناخ والحفاظ على البيئة وتوفير الطاقة للمواطنين وللصناعة بأسعار مناسبة) وفقا للموقع ومحللين به.

كما لاحظ محللو دويتشه بنك مؤخرًا أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفعت بنحو خمسة أضعاف ، مقابل حوالي 1.5 مرة في الولايات المتحدة وآسيا.

وأوضح بينيني: ”المشكلة في الطاقة هي أمن الإمداد وسلاسل إمداد الطاقة ، نحن نتحدث عن 10 سنوات – هذا هو الأفق من أجل التغيير قليلاً”.

الغاز الطبيعي ارتفاع غير مسبوق فى الأسعار
وارتفعت العقود الآجلة للغاز الطبيعى إلى أعلى مستوياتها في 13 عامًا في بورصة نيويورك التجارية ، مع شعور أوروبا على وجه الخصوص بالضيق بسبب نقص الإمدادات العالمية واعتمادها على الواردات من امريكا الرابح الأكبر من أزمة الغاز فى أوروبا خاصة فى ظل تصاعد أسعار النفط وخام برنت القياسي الدولي مع وجود توجهات لدول اوبك بتخفيض انتاج البترول تقوده المملكة العربية السعودية والدول المصدرة للنفط فى الخليج العربي حيث تجاوز سعر برميل النفط الثلاثاء الماضي 84 دولار للبرميل.

وفى برنامج “Street Signs Europe” على قناة CNBC اكد المحلل جوهانس بنيني المتخصص فى شئون الغاز والطاقة إنه على الرغم من وجود بعض الارتفاعات الموسمية فى أسعار الغاز الطبيعي مع اقتراب الشتاء ، إلا أن ضغوط الطلب الحالية أدت إلى تفاقم المشكلة.

توقع بينيني أن الغاز الطبيعي سيكون عند ”ارتفاعات عالية جدًا جدًا” حتى عام 2025 وأن الارتفاعات ليست ”ظاهرة قصيرة المدى” ولكنها ستستمر.

وقال ”سنرى أن سوق الغاز سيتعرض لضغط كبير. وبينما نتحدث الآن ، الأسعار مرتفعة للغاية في فترة ما قبل الشتاء ، وهذا يسبب الكثير من القلق”.

وقال بينيني إنه في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل ، قد تطلق روسيا المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي في السوق الشيء الذى سيساعد هذا المرافق الأوروبية على إعادة ملء مخزوناتها ، لكنه حذر من أن المسار خلال فصل الشتاء سيكون شديد الاعتماد على الطقس وتقلباته .

وان الآن المخزون الاستراتيجي للدول الأوروبية لا يزيد عن 75٪ من الاحتياجات هذا متأخر عن الجدول الزمني. يجب أن يرتفعوا كثيرًا بالطبع ، ففي العام الماضي ، عندما كان المخزون 96٪ وتم سحبها خلال شتاء طويل جدًا وبارد حتي وصل المخزون إلى أقلل من 30٪ .

″كانت هذه نقطة البداية للأزمة في الوقت الحالي ، حيث لم يتمكنوا من إعادة ملء مخزوناتهم كثيرًا ، ولكن هذا العام ، كانت قصة مختلفة تمامًا.”

سلط بينيني الضوء على مجموعة من العوامل التي سيكون لها تداعيات في جميع أنحاء سلسلة إمداد الطاقة ، بما في ذلك أزمة الطاقة الرئيسية في روسيا ، و ”التحول من الغاز إلى النفط” ، والطلب المتزايد في أمريكا الجنوبية بسبب نقص الطاقة الكهرومائية الناجم عن الجفاف.

وأضاف بينيني: ”لدينا موردون كانوا ببساطة يواجهون مشكلات في الصيانة ، وكانوا يعتقدون أن السوق لن يعود بهذه السرعة ، لذا فإن كل ذلك يستغرق وقتًا مرة أخرى لإعادة تشغيل محركات الإنتاج.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى