المصدر الأهم في عالم الطاقة..تعرف على مشتقات البترول واستخداماتها

البريمة – هالة الدسوقي
المصدر الأهم في عالم الطاقة..تعرف على مشتقات البترول واستخداماتها.. يعتبر البترول مصدر رئيسي وهام للحصول على العديد من المكونات الكيماوية اللازمة للحصول على الطاقة لاستخدامها كوقود وفي أغراض الإضاءة.

فنحن نحصل منه على الغاز الطبيعي والجازولين والكيروسين والسولار والمازوت والأسفلت، بالإضافة إلى تحويل وتصنيع هذه المكونات إلى العديد من المركبات والمنتجات الكيماوية والتي تعرف بالبتروكيماويات حيث تستخدم في شتى مجالات الحياة.

1- الغاز الطبيعي

يوجد الغاز الطبيعي في الآبار البترولية، ويختلف التركيب الكيميائي للغاز الطبيعي من حقل بترولي لآخر كما أن النسبة تختلف بالنسبة للحقل الواحد طوال فترة استغلاله.
والغاز الطبيعي يستخدم حاليا وعلى نطاق واسع كمصدر من مصادر الطاقة ، حيث كثر استخدامه داخل المنازل والمستشفيات والمعامل وغيرها من الأماكن، كما أنه يعتبر مصدرا مهما للمركبات الهيدروكربونية والتي تعتبر كمواد أولية مهمة لتصنيع العديد من المنتجات البتروكيماوية المهمة.

وللحصول على المنتجات البترولية اللازمة كوقود أو لتصنيعها إلي منتجات بتروكيماوية يلزم إجراء عدة عمليات فيزيائية وكيميائية مختلفة، وأول هذه العمليات عملية التقطير.
وقبل إجراء عمليات التقطير يجب التخلص من الماء والرمال والأملاح المختلطة بالزيت الخام، حيث تجري هذه العمليات في أماكن استخراج البترول. وبعد أن يتخلص الزيت الخام من هذه الشوائب ينقل إلى مصانع التكرير، حيث يمكن الحصول على المنتجات الآتية :

1- الغازات الهيدروكربونية:زيادة إنتاج النفط في روسيا لأعلى مستوى منذ 13 شهراً

ويتم الحصول عليها عند درجة غليان أقل من 20 درجة مئوية، وهي تشبه الغاز الطبيعي وتشمل غازات الميثان والإيثان والبروبان والبيوتان، وتستخدم كوقود أو مصدر للحصول على البتروكيماويات.
2 – الجازولين (البنزين): ويتم الحصولل عليه عند مدى غليان يتراوح من (80-150 درجة مئوية) تحت الضغط الجوي العادي.

ويعتبر الجازولين الوقود المثالي للسيارات والطائرات، وأيضا كمصدر للعديد من المواد الأولية كالعطريات مثل البنزين والطولوين والزيلينات والتي تستخدم بكثر في الصناعات البتروكيماوية.

3- الكيروسين:

يتم الحصول عليه عند مدى غليان يتراوج بين (150- 250 درجة مئوية) .

ويستخدم الكيروسين كوقود للطائرات النفاثة وبعض أنواع السيارات والجرارات والآلات الزراعية. وفي بعض البلدان مازال يستخدم للإضاءة وإعداد الطعام وتسخين المياه للأغراض المختلفة.

ويستخدم كمذيب لمواد الطلاء والورنيشات والمبيدات الحشرية والشحومات والمواد الدهنية، كما يستخدم كمادة أولية لتحضير بعض المواد مثل المنظفات الصناعية.

4- السولار:روسيا تخطط لرفع إنتاج النفط إلى مستوى ما قبل الأزمة

يحصل عليه عند مدى غليان يتراوح بين (250-350 درجة مئوية).
ويستخدم السولار كوقود في ماكينات الديزل وفي الآلات الزراعية ويستخدم أيضا كوقود لبعض أنواع السيارات والجرارات، بالإضافة إلى استخدامه كمادة أولية مهمية للحصول على الأوليفينات.

5- المازوت :

يتم الحصول عليه عند درجة غليان أعلى من 350 درجة مئوية ويستخدم كوقود للغلايات وفي المصانع أو يقطر تحت ضغط منخفض لنحصل منه على مقطرات خفيفة مثل السولار، وأخرى متوسطة يستخلص منها شمع البرافين وبعض أنواع زيوت التزييت، وفي النهاية يتبقى الأسفلت والذي يستخدم في إنشاء المباني (العزل) وفي رصف الطرق.

المصدر : كتاب البتروكيماويات في حياتنا المعاضرة لد. توفيق محمد سالم

اقرأ أيضا: 

صدفة الذهب الأسود..تعرف على بدايات اكتشاف البترول واستخراجه

 

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى