أسعار الغاز في أوروبا تتراجع إلى أقل من 30 يورو

البريمة – وكالات

تراجعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في تعاملات أوروبا اليوم مع تراجع المخاوف بشأن قلة الإمدادات مقارنة بالطلب في ذروة موسم الاستهلاك خلال فصل الشتاء، لتصل الأسعار إلى أقل مستوياتها منذ أغسطس 2023.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أسعار العقود النيذرلاندية – وهي العقود القياسية للسوق الأوروبية – تراجعت اليوم بنسبة 5ر8% إلى أقل من 30 يورو لكل ميجاوات/ساعة. في حين ما تزال الأسعار أعلى من ضعف مستوياتها المعتادة في فصل الشتاء قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أواخر فبراير 2022، إذ دفعت أسعار النفط في ذلك العام إلى مستويات هائلة، إلا أنها الآن أقل كثيرا من المستويات العالية التي سجلتها في 2022.

اقرأ أيضا: 

اكتشاف أكبر منجم للذهب في روسيا منذ تفكك الاتحاد السوفيتي

وسجلت أوروبا في العام الماضي احتياطات قياسية من الغاز الطبيعي، في حين جاءت معدلات السحب منها منخفضة نسبيا نظرا لضعف النشاط الاقتصادي في القارة؛ الأمر الذي قلص الطلب على الطاقة.

وتراجع استهلاك القطاع الصناعي للطاقة عن المعدلات الطبيعية، في حين استمرت إمدادات الغاز – وبخاصة الغاز الطبيعي – مستقرة، رغم المشكلات الجيوسياسية وارتفاع معدلات إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة.

وتراجع سعر الغاز النيذرلاندي القياسي اليوم بنسبة 5ر7% إلى 60ر29 يورو لكل ميجاوات/ساعة تسليم الشهر المقبل، كما تراجع سعر العقود البريطانية تسليم الشهر المقبل بنسبة 8%.

اقرأ أيضا: 

الآن.. بدء تطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء الجديدة لشهر يناير

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى