أسواق النفط خلال 2021 .. أوبك تتوقع مزيداً من التعافي

أسواق النفط خلال 2021 .. أوبك تتوقع مزيداً من التعافي ، حيث تتوقع منظمة “أوبك” أن تتعافى أسواق النفط خلال العام الجاري 2021، وذلك بعد حالة الضبابية التي سادت خلال 2020 بسبب فيروس كورونا.

وقال أمين عام أوبك أمس الثلاثاء إنه متفائل بحذر حيال تعافي سوق النفط هذا العام من تراجع الطلب الناجم عن جائحة فيروس كورونا.

وأضاف محمد باركيندو،  أن الاجتماعات الشهرية لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بقيادة روسيا، تستهدف منع عودة ظهور اختلال بين العرض والطلب في السوق.

أسواق النفط خلال 2021

وقال : “نتفق جميعا على أن التعافي هش.. لا يزال هناك المزيد من الضبابية، ولكننا متفائلون بحذر بأن التعافي سيتحقق هذا العام”.

وصعدت أسعار النفط هذا الشهر إلى أعلى مستوياتها في 11 شهرا، مدعومة بقرار اتخذه أغلب أعضاء أوبك+ في الخامس من يناير الجاري، وذلك للإبقاء على الإنتاج مستقرا في فبراير وتعهد من السعودية بخفض طوعي للإنتاج.

رابط موقع منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك

وقال باركيندو خلال منتدى الطاقة العالمي الذي ينظمه المجلس الأطلسي إن أوبك+ بحاجة إلى التحلي بالمرونة وتسعى إلى تحقيق الاستقرار للأسواق.

وكشفت بيانات حديثة عن ارتفاع معدل متوسط إنتاج أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” إلى 24.945 مليون برميل نفط يوميا خلال الربع الأخير من 2020.

ووفقا للبيانات الصادرة عن “أوبك”، الأحد، بلغ حجم الزيادة نحو 1.097 مليون برميل يوميا مقارنة مع معدل الإنتاج في الربع الثالث من العام ذاته.

وبلغت الزيادة في معدل الإنتاج خلال الربع الأخير من العام الماضي بعد التحسن المسجل في الطلب على الذهب الأسود في السوق العالمية من جهة وقيام بعض أعضاء المنظمة برفع سقف الإنتاج بعد تراجعها في وقت سابق نتيجة عوامل جيوسياسية.

أسواق النفط خلال 2021

وكانت أسعار النفط الخام شهدت ارتفاعات كبيرة خلال الأشهر الأخيرة مدعومة بالتحسن في أساسيات السوق وعمليات شراء قوية من منطقة آسيا والمحيط الهادىء، حيث قفز سعر سلة خامات أوبك بنسبة 15% بالغا 49.17 دولار للبرميل في شهر ديسمبر 2020 مقارنة مع شهر نوفمبر من العام ذاته.

وفي السوق الآجلة فقد وسعت أسعار النفط الخام أيضا من مكاسبها حيث ارتفع خام برنت بنسبة 14.2% إلى 50.22 دولار في ديسمبر الماضي مقارنة بالشهر الذي سبق.

فيما ارتفع خام نيامكس بنسبة 13.8% إلى 47.07 دولار للبرميل خلال فترتي المقارنة ذاتها وذلك وفقا للبيانات الصادرة عن منظمة الدول المصدرة للنفط.

اقرا أيضا: تفاصيل اجتماع أوبك وحلفاؤها.. الأثنين

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى