أفضل 5 تقنيات رقمية لتحويل قطاع النفط والغاز في عام 2022

كشف الدكتور سعيد كامل، أستاذ إنتاج واقتصاديات البترول والغاز بكلية هندسة البترول والتعدين جامعة السويس، عن 5 تقنيات رقمية وكيفية العمل على تحويل صناعة النفط والغاز.

1- الذكاء الاصطناعي (AI) وعلوم البيانات في صناعة النفط والغاز

 الآثار المترتبة على تقنية الذكاء الاصطناعي في قطاع النفط والغاز هي:

التحليلات المتقدمة:

يمكن للبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي (AI) تمكين منصات تحليلات قوية لتوفير رؤى لتحسين الكفاءة التشغيلية والإدارية لتقليل الاضطرابات عبر سلسلة توريد النفط والغاز. يمكن أن توفر التحليلات المتقدمة جنبًا إلى جنب مع البرامج السحابية وفورات كبيرة في تكلفة البنية التحتية.

البيانات الزلزالية:

كما أنه أثناء البحث عن الموقع للتنقيب عن النفط ، يمكن للتحليلات المتقدمة تحليل البيانات الزلزالية لتوفير رؤى حول المخاطر ، وزيادة معدل النجاح وتوفير الوقت والمال. يمكن أيضًا دمج تحليلات البيانات الزلزالية مع البيانات التاريخية لتحديد مستويات الزيت في الخزانات.

الصيانة التنبؤية:

كما يمكن استخدام البيانات الضخمة التي يتم جمعها من آلات باهظة الثمن تعمل على منصات الحفر البحرية للصيانة التنبؤية للأصول وتقليل الأعطال.

2-  إنترنت الأشياء الصناعي (IoT) في صناعة النفط والغاز

مراقبة خطوط الأنابيب:

يمكن أن تتسبب التسريبات والأضرار في استخراج النفط والغاز في أضرار مالية وبيئية كبيرة. يمكن لـ IoT (إنترنت الأشياء) أن يسمح بالمراقبة الفعالة للأنابيب والمضخات والمرشحات في النظام ببيانات في الوقت الفعلي لتجنب هذه التسريبات. هذا يقلل من الفحوصات اليدوية غير الضرورية للنظام ، ويتم نشر العمال فقط عند اكتشاف حالات شاذة.

مراقبة الأصول:

كما يمكن لأجهزة الاستشعار التي تدعم إنترنت الأشياء أن توفر الوصول عن بعد إلى بيانات الاستخدام والصيانة الخاصة بالآلات الثقيلة المثبتة في عمليات الحفر البحرية الموجودة في المناطق النائية ذات الظروف القاسية.

إنترنت الأشياء في مصافي النفط:

يمكن لأجهزة الاستشعار التي تدعم إنترنت الأشياء أن توفر أيضًا بيانات في الوقت الفعلي للتحكم في معلمات الأداء. نتيجة لذلك ، تتوفر بيانات الوقت الفعلي على مدار الساعة لتحقيق قياسات دقيقة.

لوجستيات النفط والغاز:

نظرًا لأن السفن المحتوية على النفط والغاز كبيرة ، يتعذر الوصول إلى بعض المناطق. توفر شبكات LPWAN (شبكات المنطقة الواسعة منخفضة الطاقة) إمكانية المراقبة للعاملين على متن السفينة  ببيانات في الوقت الفعلي للصيانة.

3- الأتمتة في صناعة النفط والغاز

كما أنه من المتوقع أن تتضاعف القيمة السوقية العالمية لتكنولوجيا الأتمتة في قطاع النفط والغاز تقريبًا لتصل إلى حوالي 42 مليار دولار بحلول عام 2030. الآثار المترتبة على الأتمتة في قطاع النفط والغاز هي:

أتمتة عمليات RPA والأتمتة الذكية:

كما يمكن لأتمتة عملية الإغلاق من خلال RPA (أتمتة عمليات الروبوتات) أن تقلل بشكل كبير من وقت الإغلاق ، وتقليل مخاطر الأخطاء البشرية ، وتحسن السمع في قطاع النفط والغاز.

أتمتة سلاسل توريد النفط والغاز:

من خلال تقنية RPA ، يمكن أتمتة معاملات الشراء لتحسين أوقات الدورات وتحقيق الكفاءة الإجمالية في سلاسل توريد النفط والغاز.

الطائرات بدون طيار في الحفر البحري:

كما تُستخدم الطائرات بدون طيار والروبوتات الغاطسة لأتمتة فحص المناطق التي يتعذر الوصول إليها في الحفر البحري. يمكن للروبوتات أيضًا تقليل الأخطاء وزيادة سلامة العمال أثناء تركيب أجزاء جديدة وإصلاح الأجزاء الموجودة في المواقع الخطرة.

4- الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) في صناعة النفط والغاز

من المتوقع أن يزداد سوق الواقع المعزز (الواقع المعزز) والواقع الافتراضي (الواقع الافتراضي) 10 مرات ليصل إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2024. تداعيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في قطاع النفط والغاز هي.

تحسين التدريب:

يمكن أن توفر سماعات الرأس VR تدريبًا عمليًا للعمال دون الحاجة إلى زيارة المصانع البحرية. يمكن أن يوفر هذا طريقة فعالة وأكثر أمانًا لتطبيق المعرفة النظرية في الحالات العملية.

تحسين الصيانة:

يمكن أن توفر سماعات الرأس AR خطوات تعليمات بدون استخدام اليدين والأدوات والأجزاء ذات الصلة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة كفاءة الصيانة بشكل كبير ، وتوفير معلومات رسومية وإلغاء الحاجة إلى قراءة كتيبات مطولة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن توفر سماعات الرأس AR هذه أيضًا وصول فيديو مباشر للفنيين غير المتاحين في موقع الصيانة وأيضًا تسجيل العملية للمستقبل.

5- سلسلة الكتل ( Blockchain  ) في صناعة النفط والغاز

الآثار المترتبة على تقنية سلسلة الكتل في قطاع النفط والغاز هي:

معاملات صناعة النفط والغاز الآمنة:

من خلال تقنية blockchain ، يمكن إجراء المعاملات الرقمية بشفافية وأمان أعلى. على سبيل المثال ، أطلقت Natixis و IBM و Trafigura منصة عقد ذكية تعتمد على blockchain للولايات المتحدة الأمريكية لإدارة صفقات النفط الخام بشكل آمن. أطلقت IBM أيضًا نظام دفتر أستاذ قابل للمشاركة يعتمد على SAP والذي يساعد على تحسين الرؤية والكفاءة في المعاملات اليومية على وجه التحديد لقطاع النفط والغاز.

زيادة الثقة:

كما يمكن لتقنية Blockchain أيضًا تمكين تخزين ومصادقة شهادات تدريب التوظيف، كما يمكن أن تتيح زيادة الشفافية بين شركاء الأعمال فيما يتعلق بالاستدامة والممارسات الأخلاقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى