أفغانستان “كنز المعادن”..تحتضن أكبر احتياطي ليثيوم في العالم

البريمة – وكالات

أفغانستان “كنز المعادن”..تحتضن أكبر احتياطي ليثيوم في العالم، حيث كشف مسئولون أمريكيون عام 2010 أن أفغانستان ربما تكون قابعة فوق كنز من المعادن الثمينة بقيمة تتجاوز تريليون دولار.

ذكر موقع “كوارتز” الأمريكي أنه في عام 2010، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية مذكرة داخلية تسمى “أفغانستان.. السعودية في الليثيوم”، بعد أن اكتشف الجيولوجيون الأمريكيون الرواسب الهائلة من هذا المعدن في البلاد، التي تقدر قيمتها بما لا يقل عن 1 تريليون دولار. وهو ضروري بشكل خاص للسيارات الكهربائية وبطاريات الطاقة المتجددة. وهذا الكنز يمكن أن يغير آفاق أفغانستان الاقتصادية بشكل كبير، حسب روسيا اليوم .

كما تنتشر معادن أخرى هامة مثل الحديد والنحاس والكوبالت والذهب في جميع أنحاء البلاد. ووفقا لوكالة الطاقة الدولية، فمن المتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على الليثيوم 40 ضعفا فوق مستويات عام 2020 بحلول عام 2040، ولذا فإن تحول العالم إلى الطاقة النظيفة يمكن أن يحقق أرباحا هائلة لأفغانستان.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى