أهم الخامات التعدينية المطروحة للمزايدة العالمية فى مصر

أهم الخامات التعدينية المطروحة للمزايدة العالمية فى مصر ، حيث تعد الخامات التعدينية فى مناطق مصر المختلفة من أجود الخامات على مستوى الشرق الأوسط والتى تقدر بنحو 44 خامة لم يستغل منهم سوا نحو 25 خامة فقط، ولذلك اولت القيادة السياسية اهتماما بالغاً بثروات مصر الطبيعية فى الفترة الأخيرة وكلفت المختصين بدراسة إماكانية طرح عدد من الخامات للمزايدة العالمية للبحث والتنقيب والاستكشاف، وهذا ما تم بالفعل فى أوخر عام 2020، حيث طرحت هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول نحو 10 خامات تعدينية للبحث والاستكشاف فى المزايدة العلنية رقم 2 لسنة 2020.

أهم الخامات التعدينية المطروحة للمزايدة العالمية فى مصر ومواقعها حسب الخرائط وهى كالتالي:

«الحديد والفوسفات والنحاس والرمال البيضاء والفلسبار وأملاح البوتاسيوم والرصاص والزنك والكاولين ، ولأول مرة طمى بحيرة ناصر».

وتأتى هذه المزايدة بنظام الضرائب والأتاوة الذى نصت عليه تعديلات قانون الثروة المعدنية الجديد ولائحته التنفيذية، وذلك بمناطق الصحراء الشرقية ومرسى علم وأسون وبعد المحافظات الأخرى كما تضم المزايدة 208 قطاعات على مساحة 38 ألف كيلو ، للبحث عن الخامات المعدنية.

شاهد أيضاً:

مصر تسعى لزيادة صادرات التعدين 7 مرات خلال عشرين سنة

وكان وزير البترول والثروة المعدنية ، أكد فى تصريحات سابقة ، أن تعديل بعض مواد قانون التعدين وفر الشفافية والوضوح وأعطى مرونة أمام الاستثمارات وساهم فى معالجة التحديات التى واجهت المستثمرين وسرعة استصدار التراخيص للمستثمر ، مشيراً إلى أن قطاع التعدين وضع خطة مستقبلية قوية للاستفادة من الإمكانيات الكبيرة والدعم الحكومى تستهدف الوصول بصادرات التعدين إلى ١٠ مليارات دولار بحلول عام ٢٠٤٠ حيث لا تزيد عن 1.6 مليار حالياً.

وكانت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، أعلنت فى فبراير الماضي، مد أجل إغلاق مزايدة البحث عن الذهب في جولتها الثانية التي تم طرحها في نوفمبر الماضى إلى الثانية عشر من مساء السبت المقبل 15 مايو 2021 بتوقيت القاهرة، بدلًا من 15 مارس 2021، نظرًا لظروف جائحة كورونا ومن أجل إعطاء فرصة أكبر للمستثمرين للتقدم للمشاركة في المزايدة.

شاهد أيضا:

وزير البترول: تدريب 250 عامل بقطاع التعدين على أحدث النظم العالمية

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى