أوابك تشارك في حفل إطلاق التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021

 في مقر جامعة الدول العربية

سيد الأبنودى 

أوابك تشارك في حفل إطلاق التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021 ، حيث في إطار تعزيز التعاون بين منظمة أوابك والمؤسسات والمنظمات العربية الأخرى حضر السيد علي سبت بن سبت حفل إطلاق التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021 في مقر جامعة الدول العربية.

أوابك تشارك في حفل إطلاق التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021

وفي سياق كلمته في الجلسة الافتتاحية أشار بن سبت الى حرص المنظمة الشديد منذ إنشائها عام 1968،بصفتها الجهة العربية الوحيدة المهتمة بشؤون الطاقة في العالم العربي، على أن تكون من ضِمن المؤسسات المُشاركة في إعداد هذا التقرير، حيث انضمت المنظمة لهذا الجهد المشترك منذ العدد الثالث للتقرير والذي صدر في عام 1982، وذلك بتوليها مهام إعداد الفصل الخامس منه والذي يتعلق بقطاع الطاقة الذي يُعد حجر الزاوية لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية.

أسواق النفط والغاز العالمية

وأضاف بن سبت أن الدور المحوري الذي تتمتع به الدول العربية في أسواق النفط والغاز العالمية في الوقت الحاضر يتطلب منها بذل مزيد من الجهد نحو مقابلة الاستهلاك العربي والعالمي المتزايد من مصادر الطاقة التي تعد المحرك الرئيسي لنمو تلك الاقتصادات. وبات من الواضح أن التقلبات في أسواق الطاقة وعدم استقرارها أياً كان مصدرُها وأسبابُها تؤثر على إنتاج وصادرات وعوائد النفط والغاز وحجم وأنماط الاستثمار في الانتاج مما يؤثر بالتالي على استراتيجيات التنويع الاقتصادي وأساليب إدارة الإيرادات النفطية والغازية في دولنا العربية المنتجة للنفط والغاز.

زيادة استثمارات الدول العربية في قطاع الطاقة

وأختتم بن سبت كلمته بالاشارة الى أن إيجاد سوق نفطية متوازنة ومستقرة تلبى تطلعات المنتجين والمستهلكين والمستثمرين على حد سواء يعتبر أمراً ضرورياً لتحفيز الدول العربية المنتجة والمصدرة لزيادة استثماراتها في قطاع الطاقة، إذ يجب أن يكون هناك ضمان للطلب العالمي على الطاقة في المدى المتوسط والبعيد لتبرير الاستثمارات الضخمة في قطاع الطاقة، نظرا لكلفتها المالية الباهظة.

لمزيد من أخبار البترول (اضغط هنا)

وعندما نتحدث عن مبدأ أمن الطاقة العالمي فإننا نرى أهمية أن يشمل مبدأ ضمان الطلب العالمي على الطاقة مقابل مبدأ ضمان إمدادات الطاقة.

شاهد أيضا:

خبراء: «حرب أسعار» وشيكة بين أوروبا وآسيا بسبب الغاز المسال

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى