أوكسفام : ماذا يحدث لو أنفق 5 من أثرياء العالم مليون دولار يوميا ؟

أفادت منظمة “أوكسفام”، في تقرير لها، بأن كبرى الشركات وأغنى أغنياء العالم ضاعفوا ثرواتهم منذ العام 2020، بينما أصبح 5 مليارات شخص حول العالم أكثر فقرا بشكل ملحوظ.

وجاء تقرير المنظمة المعنية بمكافحة عدم المساواة تزامنا مع انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا هذا الأسبوع.

وأشارت منظمة “أوكسفام” إلى أن المشاركين الكبار في “دافوس” هم على الأغلب نفس الأشخاص الذين يقودون عدم المساواة في العالم، حيث يسعون وراء مصالحهم وليس من أجل الصالح العام، حسب “روسيا اليوم”.

اقرأ أيضا: 

هندي يحتل ترتيب جيتس بين أغنياء العالم

وقالت المنظمة في التقرير: “لقد بات خمسة مليارات شخص أكثر فقرا منذ العام 2020، بينما ضاعف أغنى خمسة أشخاص ثرواتهم بمعدل 14 مليون دولار في الساعة”.

ووفقا للمنظمة فقد ارتفعت ثروة أغنى 5 أشخاص في العالم منذ العام 2020 بنسبة 14% ووصلت إلى 869 مليار دولار في 2023، والأشخاص الخمسة هم: إيلون ماسك وبرنارد أرنو وجيف بيزوس ولاري إيلسون ومارك زوكربيرج.

وفي حال أنفق كل شخص من هؤلاء الخمسة مليون دولار يوميا فإن ثرواتهم (869 مليار دولار) ستنفد خلال 476 عاما، في حال تم الافتراض أن حجم الثروة سيبقى نفسه ولن يزداد.

وأضافت المنظمة: “أصبح المليارديرات في العالم أكثر ثراء بمقدار 3.3 تريليون دولار في السنوات الثلاث الماضية، حيث أن أغنى 1% من سكان العالم يملكون 43% من الثروات المالية في العالم”.

اقرأ أيضا: 

تعرف على أغني أغنياء العالم..ولكن من الأطفال

وأفادت بأن “الاحتكارات تلعب محوريا في تشكيل حياة الناس العاديين في جميع أنحاء العالم، إذ تؤثر على الأجور ونوعية الطعام وعلى سهولة الحصول على الأدوية”.

وبحسب المنظمة فإن أول “تريليونير” على كوكب الأرض سيظهر بعد عشر سنوات، وسيستغرق التغلب على الفقر 230 عاما.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى