“إنتل الأمريكية” توقف مشروعات بـ 15 مليار دولار بدولة الاحتلال الإسرائيلي

البريمة – وكالات

علقت شركة “إنتل” الأمريكية توسيع مصنعها لأشباه الموصلات في دولة الاحتلال الإسرائيلي، حيث كان من المقرر أن تضخ استثمارات إضافية بقيمة 15 مليار دولار، دون أن تكشف عن دوافعها على خلفية الحرب على قطاع غزة.

وأعلنت الشركة الأمريكية العملاقة في نهاية ديسمبر الماضي، عزمها توسيع مصنع جار إنشاؤه في كريات غات بجنوب دولة الاحتلال الاسرائيلي، بمليارات الدولارات.

جداول زمنية متغيرة 

وقال متحدث باسم الشركة إن “إدارة المشاريع الكبيرة، وفي قطاعنا بشكل خاص، تتطلب غالبا التكيف مع جداول زمنية متغيرة”، وأضاف “تعتمد قراراتنا على الظروف الاقتصادية وتطور الأسواق والإدارة المسؤولة لرأسمالنا”.

ولم تشر “إنتل” الأمريكية إلى الحرب في قطاع غزة، التي دخلت شهرها التاسع، كسبب لتعليق مشروع التوسعة.

استثمارات بـ 6 مليارات دولار

يذكر أن شركة “إنتل” افتتحت أول مركز تطوير لها في دولة الاحتلال في حيفا عام 1974. وفي أبريل 2014، اعلنت الشركة استثمار نحو 6 مليارات دولار من أجل تطوير مصنعها الخاص بالمعالجات الصغرية في كريات غات.

وفي عام 2017، أعلنت شركة “إنتل” استحواذها على شركة “موبيل أي” الاسرائيلية المتخصصة في أنظمة مضادة للتصادم والمساعدة في قيادة السيارات بأكثر من 15 مليار دولار.

وتعد دولة الاحتلال الإسرائيلي هي ثالث دولة تملك فيها “إنتل” أكبر أصولها، بحسب تقريرها السنوي، بعد الولايات المتحدة وإيرلندا.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى