“إنرتك” وتحالف “عُمان للطاقة الخضراء” يوقعون عقد “هيدروم” لتطوير إنتاج الهيدروجين في عُمان

أعلنت “إنرتك”، الشركة الكويتية المملوكة للدولة المتخصصة في تطوير قطاع الطاقة النظيفة والاستثمار فيه، عن توقيع عقد تطوير أحد أوائل مشاريع إنتاج الهيدروجين في سلطنة عُمان من شركة هيدروجين عُمان “هيدروم، وذلك ضمن تحالف دولي مشترك لتنفيذ مشروع “عُمان للطاقة الخضراء”.

وحاز التحالف الدولي، المؤلف من “إنرتك”، وشركة أوكيو، للطاقة المتكاملة في سلطنة عُمان، وشركة “شل عُمان”، وشركة “إنتركونتيننتال للطاقة”، وشركة “جولدن ولسبرينج ويلث”، على عقد تطوير مجمّع “Z1-04” بمحافظة ظفار بالسلطنة، والذي سينتج 150,000 طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً باستخدام 4 جيجاواط من الطاقة المتجددة.

وتمثّل الاتفاقية، التي جرت يوم 1 يونيو، واحدة من ثلاث اتفاقيات لتطوير مجمّعات إنتاج الهيدروجين الأولى على مستوى سلطنة عُمان باستثمارات مشتركة تتجاوز 20 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تولّد تلك المشاريع مجتمعةً 750,000 طن من الهيدروجين الأخضر سنوياً، بما يعزز المستهدفات الطموحة للسلطنة بإنتاج مليون طن سنوياً من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030.

وقال عبدالله المطيري، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة إنرتك القابضة: “توقيع اتفاقية مشروع تطوير واحد من أوائل مجمّعات إنتاج الهيدروجين في سلطنة عُمان يعكس الثقة بالتزامنا الكامل ورؤيتنا المستقبلية الواضحة ضمن هذا التحالف للشركات العالمية.

وتمثل هذه الاتفاقية محطة مركزية في تنفيذ مشروع “عُمان للطاقة الخضراء” الاستراتيجي، والذي يعد من أبرز مبادرات الوقود الأخضر على مستوى العالم اليوم.

ونحن في “إنرتك” على ثقة تامة بالمقوّمات النوعية التي تمتلكها سلطنة عُمان لتكون في طليعة منتجي الهيدروجين الأخضر دولياً وبالفرص الواعدة التي توفرها كسوق استراتيجي نوعي في هذا القطاع الحيوي.”

وتم توقيع اتفاقية التطوير بحضور المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان، وعبدالله المطيري، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “إنرتك” القابضة، ونجلاء زهير الجمالي، الرئيسة التنفيذية لقطاع الطاقة البديلة في شركة “أوكيو”، ووليد هادي، النائب الأول لرئيس شركة شل عمان ورئيس شركة شل العالمية في سلطنة عُمان، وحسين بن عبدالله الحداد، رئيس مجلس إدارة شركة “جولدن ولسبرينج ويلث”، وأنطون ريتشارد نيمان، رئيس “إنتركونتيننتال للطاقة” في الشرق الأوسط.

ويستهدف “مشروع عُمان للطاقة الخضراء” أن يكون الأكبر في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر. ويتخذ المشروع الذي انطلق عام 2017 من محافظة الوسطى بسلطنة عُمان مركزاً له.

وسيكون لدى وصوله إلى طاقته الإنتاجية الكاملة قادراً على توليد 25 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما يتيح إنتاج 1.8 مليون طن تقريباً من الهيدروجين الأخضر، ما يوفر انتاج 10 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

ويسهم تقاطع أهداف المشروع مع مستهدفات “رؤية عُمان 2040” في تعزيز قدرات إنتاج الطاقة المتجددة في السلطنة، وبناء قيمة وطنية مضافة، إلى جانب توفير فرص لوظائف المستقبل وقطاعات الأعمال الداعمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى