إيرادات الربع الثالث تدفع في تحقيق الأرباح للواحة كابيتال

أعلنت “الواحة كابيتال” (ش.م.ع)، الشركة الاستثمارية الرائدة والتي تتخذ من أبوظبـي مقراً لها (والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بالرمز WAHA)، اليوم، عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2020.
حيث واصلت وحدة الأسواق العامة التابعة لشركة الواحة كابيتال في التفوق على نظيراتها من الوحدات الأخرى، مما نتج عنه تحقيق أرباح إجمالية للشركة.
كما ساهم “صندوق الواحة للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” في تحقيق الواحة كابيتال ومستثمريها من الأطراف الأخرى عوائد قوية، وأظهر “صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا” تحسنًا ملحوظًا في الأداء في الوقت نفسه.
وكانت الواحة كابيتال قد أطلقت “صندوق الواحة الإسلامي للدخل الثابت” في يوليو الماضي تماشياً مع الطلب المتزايد من المستثمرين على أدوات الائتمان المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.
وعمل  أحمد خليفة المهيري، والذي يمتلك خبرة واسعة في إدارة الأصول منذ تعيينه في منصب الرئيس التنفيذي في أكتوبر الماضي، على وضع وتفعيل استراتيجية استثمارية متوازنة للحفاظ على مسار النمو القوي والقياسي الذي حققته الشركة في الربع الثاني، وحتى نهاية العام وخلال عام 2021.
كما تستمر الواحة كابيتال في تحقيق أهدافها الرئيسية المتمثلة في تطوير وتحسين قاعدة أصول أعمالها، وتنويع استثماراتها، والقيام بدور فعّال في تحقيق القيمة عبر محفظتها من الشركات التي تنتمي إلى قطاعات متنوعة؛ بما في ذلك الطاقة والرعاية الصحية والعقارات والخدمات المالية.
وبهذه المناسبة، قال سعادة وليد المقرب المهيري، رئيس مجلس إدارة الواحة كابيتال: “حققت الواحة كابيتال تقدمًا ملحوظاً في تنفيذ إستراتيجية الأعمال المعاد هيكلتها والتي تم وضعها في نهاية عام 2019.
وأظهرت كلاً من الوحدتين الرئيسيين التابعتين للشركة مرونة ايجابية على الرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها الأسواق، كما تمكنا وإلى حد ما من استعادة السيطرة على بعض الأعمال التي تأثرت مع بداية انتشار جائحة كوفيد-19.”
ومن جانبه، صرّح أحمد خليفة المهيري، الرئيس التنفيذي للواحة كابيتال: “يبين أداؤنا القوي في الربع الماضي على جودة ومتانة نهجنا الاستثماري المتبع. 
فنحن نمتلك الوسائل الفعالة والرغبة الكبيرة في تنمية كلا الجانبين من أعمالنا، وبالنظر إلى الارتفاع الذي حققه سعر سهمنا في الربع الأخير من العام الماضي بنسبة وصلت إلى 43٪، فمن الواضح أن مستثمرينا ينظرون إلينا كوجهة رئيسية لتنمية استثماراتهم.
وعلى الرغم من أننا وضعنا قيودًا على إدارة نفقاتنا والتي شملت النفقات الرأسمالية وشروط تعيين الموظفين، إلا أننا نتطلع إلى عددًا من المبادرات الجديدة في طور الإعداد، بما في ذلك صندوق استثماري ذو عوائد مجزية سيتم إطلاقه قريبًا، بالإضافة إلى عدد من الصفقات الاستثمارية الإقليمية الخاصة والتي لن تساعد في تعزيز أدائنا فحسب، بل وفي دفع عجلة النمو الذي نشهده الآن “.
أبرز النتائج المالية للربع الثالث من عام 2020
بلغ إجمالي الدخل 282 مليون درهم إماراتي، بزيادة كبيرة عن دخل الربع الثالث لعام 2019 (5 ملايين درهم إماراتي).
إجمالي الانخفاضات في الأصول 17 مليون درهم مقابل 117 مليون درهم.
مساهمة الدخل بمقدار 72 مليون درهم من الاستثمارات الخاصة (مقابل خسارة الربع الثالث من عام 2019 البالغة 151 مليون درهم).
تخفيض الإدارة لتكاليف المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 21٪.
صافي ربح للربع الثالث (العائدة إلى مالكي الشركة) بقيمة 86 مليون درهم مقارنة بصافي خسارة 205 مليون درهم في الربع الثالث 2019.
صافي الربح للأشهر التسعة الأولى 59 مليون درهم إماراتي، مقابل 387 مليون درهم إماراتي خسارة في عام 2019.
ومن خلال مجموع أصولها الذي يبلغ 8.8 مليار درهم إماراتي اعتبارًا من 30 سبتمبر 2020، تهدف شركة الواحة كابيتال إلى تطوير وتوسيع محفظتها الاستثمارية والاستفادة من الأسعار الجذّابة للفرص في قطاعات عالية النمو على المستوى الدولي.
وفي أغسطس، استحوذت الواحة كابيتال على حصّة استراتيجية بقيمة 184 مليون درهم إماراتي في شركة “دسبيغار.كوم” (Despegar.com)، المنصة الرقمية المتخصصة بخدمات السفر والسياحة والمدرجة في بورصة نيويورك وتجري عملياتها في أمريكا اللاتينية. 
ومن المرجح أيضًا أن يستمر البرنامج الاستثماري للواحة كابيتال الذي تصل قيمته إلى 120 مليون دولار أمريكي في الأسهم الأمريكية، والذي تم الكشف عنه في أغسطس الماضي، حتى نهاية العام مع عدد من الخيارات الإضافية التي يتم تقييمها حاليًا.
واستمرت الصناديق الرئيسية التابعة للواحة كابيتال التفوق في أدائها على السوق. حيث حقق “صندوق الواحة للاستثمار في أدوات الائتمان بأسواق وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا” عائدات إجمالية بلغت 13.5٪ في الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، وبذلك وصل إجمالي العائد التراكمي منذ إنشائه في عام 2012 إلى حوالي 216٪.
وفي نفس الفترة، حقق “صندوق الواحة للاستثمار في الأسهم بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا” عائدًا إجماليًا بنسبة 6.0٪ وقدم عائدًا إجماليًا يزيد عن 192٪ منذ إنشائه في عام 2014.
وضمن محفظتها الاستثمارية الخاصة، وصلت نسبة إشغال الأصول في العقارات الصناعية في الواحة لاند إلى أكثر من 90٪، كما تجاوزت شركة آنجلو أريبيان للرعاية الصحية نتائجها المالية لعام 2019 بالكامل مع حلول نهاية الربع الثالث، وذلك من خلال توسيع القدرات الاستيعابية لمرافق الرعاية الصحية لديها وزيادة مستويات رعاية المرضى. 
كذلك حققت استثمارات الشركة الأخرى في مجالات التمويل والطاقة أداءً ملحوظاً، حيث ساهمت في تحقيق نمو قوي على أساس سنوي وزيادة الأنشطة حتى عام 2021.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى