اتفاقية بين مصر وقبرص لتسريع خطط الربط الكهربائي بينهما

اتفاقية بين مصر وقبرص لتسريع خطط الربط الكهربائي بينهما، حيث قالت وزيرة الطاقة القبرصية إن كابلا تحت البحر يربط بين شبكتي الكهرباء في قبرص ومصر يمكن أن يلعب دورا مهما بمساعدة البلدين على الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر بشأن مكافحة تغير المناخ.

وأضافت الوزيرة ناتاشا بيليدس، أن مذكرة التفاهم التي وقعتها مع وزير الكهرباء المصري محمد شاكر توضح تخطيط المشروع وتطويره وتنفيذه.

وتابعت بيليدس: “إن تعزيز شبكات الكهرباء لدينا والسماح بمزيد من التكامل لمصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الخاص بنا، وتعزيز أمن إمدادات الطاقة لدينا وتمكيننا من أن نصبح مصدرين للطاقة، ليست سوى عدد قليل من الفوائد الملموسة”، حسب “أسوشيتيد بريس”.

وتهدف الاتفاقية إلى تسريع الموافقات على التصاريح ودراسات الجدوى والبناء بالإضافة إلى تحسين التنسيق بين منظمي الكهرباء ومشغلي أنظمة النقل الكهربي في البلدين. وسيقوم فريق عمل من الخبراء من كلا البلدين بمراقبة التقدم المحرز في الخطة.

وقد أقامت قبرص ومصر علاقات أوثق في السنوات الأخيرة بعد اكتشاف رواسب الغاز الطبيعي في المياه بين الجارتين بشرق البحر المتوسط.

كما يعمل البلدان على خطط لنقل الغاز المكتشف في المياه القبرصية والإسرائيلية إلى محطات المعالجة المصرية، حيث سيتم تسييله وتصديره بالسفن إلى الأسواق الأوروبية والآسيوية.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى