ارتفع سعر النفط الخام بشكل مفاجئ عند افتتاح السوق في آسيا

ارتفع سعر النفط الخام بشكل مفاجئ عند افتتاح السوق في آسيا نتيجة قرار السعودية بتخفيض إنتاجها، وشهدت أسعار عقود النفط الخام الأمريكي (CLN3) ارتفاعاً بنسبة 4.5٪ عند افتتاح السوق في آسيا يوم الاثنين.

حيث وصلت إلى 75 دولاراً، وهو أعلى مستوى منذ الثاني من مايو، بعدما وافقت السعودية على خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يومياً في يوليو لتحقيق استقرار السوق.

هذا القرار يأتي كجزء من الاتفاق الأكبر لمنظمة أوبك بلاس لتقييد الإنتاج حتى عام 2024، حيث تسعى المجموعة لدعم أسعار النفط المنخفضة.

ويبلغ إجمالي قيمة خفض الإنتاج الحالي لمنظمة أوبك بلاس 3.66 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل 3.6٪ من الطلب العالمي، بما في ذلك خفض إمدادات بمقدار 2 مليون برميل يومياً تم التوصل إليه في العام الماضي، بالإضافة إلى التخفيض الطوعي بمقدار 1.66 مليون برميل يومياً الذي تم الاتفاق عليه في أبريل.

كما وافقت المجموعة يوم الأحد على خفض الأهداف الإنتاجية العامة اعتباراً من يناير 2024 بمقدار إضافي يبلغ 1.4 مليون برميل يومياً بالمقارنة مع الأهداف الحالية، ليصل الإنتاج الإجمالي إلى 40.46 مليون برميل يومياً، ولكن هذه الأهداف تعكس أهدافاً أقل لروسيا ونيجيريا وأنغولا لتوافقها مع مستويات الإنتاج الحالية الفعلية.

وعلى الرغم من أن تخفيض الإنتاج يعكس مرة أخرى التزام أوبك بدعم أسعار النفط، إلا أن تأثير الخطوة المماثلة التي اتخذت في أبريل قد اختفى تماماً بسبب المخاوف من ضعف الاقتصاد العالمي وتأثيره على الطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى