الأونكتاد : اتجاهات التجارة العالمية ايجابية

البريمة – وكالات 

 أعلن الأونكتاد عن تحول اتجاهات التجارة العالمية إلى إيجابية في الربع الأول من عام 2024، مع زيادة قيمة تجارة السلع بنسبة 1% على أساس ربع سنوي، وزيادة تجارة الخدمات بنحو 1,5% .

التجارة الايجابية

ومن المتوقع أن تضيف هذه الطفرة التي تغذيها ديناميكيات التجارة الإيجابية في الولايات المتحدة الأمريكية والاقتصادات الآسيوية النامية الكبيرة، بما سيزيد من تجارة السلع بنحو 250 مليار دولار، و100 مليار في تجارة الخدمات في النصف الأول من العام الجاري 2024 مقارنة بعام 2023 .

الناتج المحلي

ولا تزال توقعات الأونكتاد لنمو الناتج المحلي الاجمالي العالمي لعام 2024 عند 3%، مع تفاؤل حذر بشأن التجارة على المدى القصير، وإذا استمرت الاتجاهات الإيجابية فقد تصل التجارة العالمية في عام 2024 إلى نحو 32 تريليون دولار أمريكي، ولكن من غير المتوقع أن تتجاوز المستوى القياسي لعام 2022.

قادة التجارة العالمية

وأشار إلى أن الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية تقود التجارة العالمية، وأن نمو التجارة في الربع الأول كان مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة صادرات الصين 9% والهند 7% والولايات المتحدة 3% .

وعلى العكس من ذلك ، لم تظهر صادرات أوروبا أي نمو، وانخفضت صادرات أفريقيا بنسبة 5% .

دول الجنوب

وزادت التجارة بين دول الجنوب بنحو 2% من حيث القيمة خلال الربع الأول، وأن قطاعات الطاقة الخضراء والذكاء الاصطناعي تشهد طفرة قوية، وارتفعت القيمة التجارية للخوادم عالية الأداء بنسبة 25% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، في حين شهدت أجهزة الكمبيوتر ووحدات التخزين زيادة بنسبة 8%، كما نمت القيمة التجارية للسيارات الكهربائية بشكل ملحوظ حيث زادت بنسبة 25%

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى