الإسكوا: الحرب في غزة تعني أن الفقر سيطال دولة فلسطين

البريمة – وكالات

حذّرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) من أن استمرار الحرب في كل من: أوكرانيا، وغزة، والسودان، لا يزال يؤثر في الاقتصاد العالمي واقتصادات المنطقة العربية، ما يؤدي إلى تباطؤ النمو.

اقرأ أيضا: 

الرقابة المالية: 415 مليار جنيه إجمالى التمويل من الخدمات غير المصرفية خلال الربع الأخير لـ2023

جاء ذلك في تقرير مسح التطورات الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة العربية، الذي تصدره الإسكوا سنويا.

انخفاض الناتج المحلي للمنطقة العربية 

وأوضح التقرير أنه على الرغم من استقرار أسعار النفط والغاز عند مستويات معتدلة في عام 2023، كان من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة العربية بنسبة 3.6% العام الحالي و4.2% العام المقبل، إلا أن التوقعات الحالية تشير إلى انخفاض الناتج ليكون 3.3% عام 2024.

معدلات الفقر بالمنطقة العربية 

وأشارت الإسكوا في تقريرها إلى أن معدلات الفقر في البلدان العربية منخفضة الدخل وتلك المتضررة من الصراعات قد زادت من 56% و45% في عام 2019 إلى حوالي 63% و50% العام الماضي، مبينة أن الحرب على غزة هددت بإغراق جميع سكان القطاع، أي حوالي 2.3 مليون فلسطيني، في فقر متعدد الأبعاد، ما يعني أن الفقر سيطال دولة فلسطين بأكملها.

التضخم 

وسلط تقرير (الإسكوا) الضوء أيضا على معدل التضخم في المنطقة العربية الذي بلغ 12.3% عام 2023، مرجحا أن يكون سببه التأثير السلبي على أسعار المواد الغذائية الأساسية التي تستوردها البلدان العربية، نتيجة توقف مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب من موانئ أوكرانيا.

الصراع في السودان 

وذكر التقرير الأممي أن الصراع المتزايد في السودان يجعل الآفاق الاقتصادية في المنطقة العربية غير واضحة إلى حد كبير، ويتوقع أن ينكمش إجمالي الناتج المحلي ليصل إلى سالب 3.8% في المتوسط خلال الفترة 2023 – 2025، بسبب ضيق الحيز المالي في البلدان الأقل نموا والظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة، مضيفًا أنه مع ذلك، فمن المتوقع أن يتحسن العجز المالي لينخفض من 3.2% من إجمالي الناتج المحلي في عام 2023 إلى 2.6% في عام 2024 و2.3% في عام 2025.

يذكر أن الإسكوا هي إحدى اللجان الإقليمية الخمس التابعة للأمم المتحدة، وتعمل على دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة والمستدامة في الدول العربية، وعلى تعزيز التكامل الإقليمي.

اقرأ أيضا: 

وزارة الزراعة المصرية تطرح اللحوم في منافذها ب 270 جنيه

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى