الإمارات في المركز السادس عالميا في احتياطات نفطية

قفزت دولة الإمارات في ترتيب قائمة الدول التي تملك أعلى احتياطات نفطية، بفضل اكتشافات هائلة وتقدم عمليات التنقيب وإقبال المستثمرين الأجانب.

 

ووفق بيانات نفطية، حلت الإمارات في المركز السادس عالميا في 2019 من حيث أكبر بلدان العالم امتلاكا للاحتياطات.

 

وتوضح البيانات أن “الإمارات أنهت عام 2018، في الترتيب السابع عالميا كأكبر بلد يملك احتياطات نفطية، إلا أن 2019 تخللته اكتشافات نفطية كبيرة، دفع بالبلاد للمرتبة السادسة.

 

وشهدت صناعة النفط والطاقة حول العالم، في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، إعلان المجلس الأعلى للبترول في الإمارات اكتشافات جديدة كبيرة في احتياطات النفط والغاز في أبوظبي، التي تقود قاطرة إنتاج الخام في البلاد.

 

وذكر المجلس الأعلى للبترول أن الاكتشافات الجديدة تشمل 7 مليارات برميل من النفط الخام و58 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي؛ ما زاد احتياطي البلاد من النفط الخام إلى 105 مليارات برميل، لتتفوق بذلك على جارتها الكويت، وتصبح صاحبة سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم.

 

ورافق ذلك ارتفاع آخر في احتياطي الغاز الطبيعي للبلاد، ليبلغ قرابة 273 تريليون قدم مكعب، بحسب شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)؛ وإضافة إلى ذلك اكتشفت الإمارات نحو 160 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز غير التقليدية.

 

وتعدّ الإمارات، ثالث أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، المؤلفة من 14 عضوا، بمتوسط إنتاج يومي يبلغ 3 ملايين برميل يوميا، وقدرة على زيادة الإنتاج في فترة بسيطة إلى 3.5 مليون برميل يوميا.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى