البترول تعلن عن اكتشافات جديدة في منطقة «أتول».. وتستعد لإطلاق مشروع “هارماتان”

اكتشافات جديدة في منطقة «أتول»، حيث أكد المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، على ضرورة الإسراع في عمليات التنمية وتطوير الاكتشافات الجديدة لزيادة الإنتاج المحلي وتخفيف العبء على فاتورة الاستيراد.

اكتشافات جديدة في منطقة «أتول»

وأوضح وزير البترول أن الحقول المتقادمة في مصر لا تزال تمتلك إمكانات واعدة يمكن استغلالها بفضل التقنيات الحديثة والبيانات المتاحة من عمليات البحث السيزمي.

الجمعية العامة لشركة الفرعونية للبترول

جاءت هذه التصريحات خلال رئاسته اجتماع الجمعية العامة لشركة الفرعونية للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024 عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

شاهد أيضا:

البطل يزور مصفاة الإسكندرية للتكرير والبترول

أشاد بدوي بجهود الشركة في السلامة والصحة المهنية، والحفاظ على البيئة، وخفض الانبعاثات، وزيادة كفاءة الطاقة باستخدام ألواح الطاقة الشمسية بدلًا من الوقود التقليدي، كما نوه بدور العاملين في تحقيق الأهداف وزيادة الإنتاج.

تحقيق 98.5% من الخطة الإنتاجية

من جانبه، استعرض المهندس حسام زكي، رئيس شركة الفرعونية للبترول، مؤشرات الأداء الرئيسية للعام المالي، موضحًا أن الشركة نجحت في تحقيق 98.5% من الخطة الإنتاجية المعتمدة، بمتوسط إنتاج يومي بلغ 79 ألف برميل مكافئ.

التناقص الطبيعي للآبار

كما أشار إلى أنه على الرغم من التحديات، مثل التناقص الطبيعي للآبار وأعمال الصيانة، وتقليل الضغوط في الآبار القديمة بحقول “حابي” و”تورت”، تم تحقيق توفير في تكلفة إنتاج البرميل المكافئ.

ترشيد استهلاك الطاقة

كما التزمت الشركة بتحقيق أهداف الاستدامة، من خلال ترشيد استهلاك الطاقة وتطبيق نظم السلامة والصحة المهنية، حيث سجلت الشركة 32 مليون ساعة عمل آمنة دون أي إصابات.

مشروع هارماتان

أما بالنسبة لمشروع “هارماتان”، أشار زكي إلى أن الشركة تعمل بجدية مع شركائها للبدء في المشروع ووضعه على خريطة الإنتاج قريبًا.

اكتشافات جديدة في منطقة «أتول»

كما أوضح أن الشركة قامت بإجراء التحليلات والدراسات الجيولوجية لمنطقة “أتول” العميقة باستخدام البيانات السيزمية الحديثة، ما أظهر وجود فرص واعدة في شرق وغرب منطقة “أتول”.

تسريع عمليات التنمية وزيادة الإنتاج

في سياق متصل، أشار فرانشيسكو جاسباري، مدير عام شركة “إيني” في مصر، إلى جهود الشركة في تسريع عمليات التنمية وزيادة الإنتاج مع تقليل التكاليف دون التأثير على العمليات الإنتاجية.

خفض الانبعاثات

كما أكد وائل شاهين، رئيس شركة “بي بي مصر”، على أهمية استخدام التكنولوجيا الحديثة في خفض الانبعاثات وتعزيز كفاءة الطاقة، إلى جانب تحسين عمليات البحث والاستكشاف.

داليا الجابري

من جانبها، أكدت داليا الجابري، مدير عام شركة “شل” في مصر، على أن العمل مستمر للإسراع بوضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.

الجيولوجي علاء البطل

شهد الاجتماع حضور عدد من المسؤولين البارزين في القطاع، منهم الجيولوجي علاء البطل، الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول، والمهندس يس محمد، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، بالإضافة إلى نوابهم في مجالات الإنتاج والاستكشاف والمالية.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما شهد الاجتماع المهندس أحمد مصطفى، وكيل الوزارة للإنتاج، والدكتور سمير رسلان، وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، والمهندس حسانين محمد، رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير. كما حضر مسؤولون من شركات “بي بي”، “إيني”، و”شل” في مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى