البترول تكشف تفاصيل بيع أصول “شل” النفطية فى مصر  

 

كشف مصدر مسئول بوزارة البترول، أن اعتزام شركة “شل” العالمية بيع أصولها البرية من النفط والغاز في مصر، ليس خروجاً من الاستثمارات البترولية فى مصر، بل سيتم ذلك لضخ مزيد من هذه الاستثمارات فى مشروعات البحث والتنقيب عن البترول والغاز فى مصر بالبحر المتوسط، وأن نية الشركة لبيع أصولها بمناطق الإمتياز الحالية بمنطقة الصحراء الغربية من أجل التركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه والمشروعات الأخرى.

وأوضح المصدر، ان “شل” تعمل فى مصر منذ أكثر من 100 عاماً وتضخ استثمارات سنوية بشكل مستمر لتنمية الحقول وأعمال البحث والاستكشاف وتدعم مصر وخطة البترول بشكل كامل فى انشاء مركز إقليمى لتداول الطاقة، بالإضافة إلى ان الشركة تعمل حالياً فى عدد من المشروعات البترولية الهامة بالمياه العميقة، من ضمنها مشروعات غرب الدلتا ورشيد ودلتا النيل، وحفر 8 آبار استكشافية وتنموية جديدة، ضمن أعمال المزايدة العالمية التى طرحتها الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” وفازت “شل” بمنطقتين بالمزايدة.

وأضاف المصدر، أنه حتى الان لم يتم بيع أى أصول تابعة لشركة “شل” لكنه مجرد انها قامت بتعيين مستشار لأدارة عملية البيع، وبعد ذلك سيتم طرح هذه العملية على الحكومة للموافقة عليها فى حال وجود مستمثر لديه القدرة على ضخ استثمارات جديدة من شأنها تنمية الأعمال بمنطقة الصحراء الغربية، وسيتم ذلك بغرض ضخ استثمارات جديدة فى مناطق أخرى فى مصر.

وكانت “شل” أعلنت أمس تعيينها، بنك الاستثمار سيتي لإدارة بيع أصولها البرية من النفط والغاز في مصر، والتي قد تدر نحو مليار دولار، وإن من المتوقع إطلاق عملية البيع رسميا في نهاية نوفمبر الجارى.

وتضم محفظة الصحراء الغربية حصصا في 19 امتيازا للنفط والغاز، بلغ نصيب شل من إنتاجها حوالي 100 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا العام الماضي.

وتعمل “شل” في مصر منذ عام 1911، فى التنقيب واستكشاف وانتاج البترول والغاز من مناطق الصحراء الغربية “المناطق البرية” والبحر المتوسط “المناطق البحرية والمياه العميقة” وإنتاج وتسويق الزيوت والشحوم، وإسالة وتصدير الغاز.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى