البنك المركزي وصندوق النقد العربي يطلقان ورشة عن منصة بني للدفع الإلكترونى.. اليوم

ينظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع البنك المركزي المصري اليوم الأحد ، ورشة عمل لإلحاق البنوك  العاملة في مصر في المنصة، يشارك فيها كبار المسؤولين من جميع البنوك في مصر.

وتناقش ورشة العمل عملية التحاق البنوك العاملة في مصر في منصة “بنى” وخطة العمل المقترحة، وتتطرق الى المتطلبات التقنية والخطوات المطلوبة لضمان تسهيل ربطهم بالمنصة.

و يواصل الصندوق جهوده في متابعة عملية إلحاق البنوك المركزية والتجارية في منصة بني التي أطلقها للمدفوعات العربية للصندوق .

ويتخلل الورشة عرضا للبنك المركزي المصري يستعرض فيه أهم مميزات المنصة في تطوير خدمات الدفع في المنطقة والخدمات التي تقدمها للبنوك في تعزيز دورها في دعم الاستثمارات والتجارة البينية والروابط الاقتصادية مع الشركاء التجاريين لجمهورية مصر العربية.

يذكر أن عددًا من البنوك المصرية أتمت متطلبات المشاركة في المنصة بما في ذلك الاختبارات الفنية للربط.

تجدر الإشارة إلى أن ورشة العمل هذه تأتي بعد الاعلان عن تضمين الجنيه المصري في المنصة كإحدى العملات العربية التي سيتم استخدامها في تسوية المعاملات المالية، وهي العملة العربية الرابعة التي تم الاعلان عنها بعد الدرهم الاماراتي والريال السعودي والدينار الأردني والدينار البحريني. كما تعتبرهذه الورشة الثالثة من سلسلة ورش مخصصة لإلحاق البنوكفي كل دولة من الدول العربية.

يذكر أن منصة “بنى” تمثل منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية.

  وتهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية.

  وتقدم منصة بنى إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية. تساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.

 يشار أن المنصة متاحة لكافة البنوك التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمتها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الإمتثال.

وأعرب المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، عن امتنانه وتقديره لمعالي طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري لدعمه المتواصل لمنصة “بنى” للمدفوعات العربية وعلى تعاون زملائه في البنك في التحضير للورشة، متطلعًا لإستكمال إجراءات تضمين الجنيه المصري في منصة “بنى” للمدفوعات، وكذلك استكمال إجراءات تضمين بقية العملات العربية التي تم الإعلان عنها.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى