التصديري للصناعات الهندسية: 3 شركات مصرية تتطلع لمشاركة كيانات فرنسية لتجميع السيارات في المغرب

كشف رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية في مصر، شريف الصياد، عن مباحثات تُجرى بين 3 شركات صناعات مغذية مصرية وعدد من شركات السيارات الفرنسية العاملة في المغرب، لإبرام شراكات تجميع سيارات في المغرب.

وأوضح الصياد أن شركات الصناعات المغذية الثلاث المشاركة في البعثة أجرت مباحثات ناجحة، ونتوقع توقيعها عقود جيدة مع شركات السيارات الفرنسية بالمغرب خلال الفترة المقبلة، وفقاً للعربية بزنس.

ويشهد قطاع صناعة السيارات في المغرب تطورا لافتَا، ويسير بخطى متسارعة نحو إنتاج 700 ألف سيارة سنويًا، بحسب تقرير صادر عن مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية نهاية 2023، والذي أظهر أن إنتاج السيارات في المغرب سيتجاوز نظيره في رومانيا وإيطاليا، وربما يصبح الأكبر في القارة الأفريقية ليتجاوز جنوب أفريقيا.

وتوقع الصياد أن تسفر البعثة التجارية للمغرب عن تلقي الشركات المصرية طلبات تصدير أجهزة منزلية وصناعات كهربائية خلال فترة تتراوح بين أسبوع و10 أيام.

وقال إن المشكلة الوحيدة التي تواجه الشركات المصرية الراغبة في التصدير للمغرب تتعلق فقط بشهادات المطابقة، خاصة بعد إصدار الأخيرة قرارًا قبل عامين يفيد بإصدار شهادات مطابقة المنتجات المستوردة للمواصفات المغربية داخل المغرب.

وأضاف: “في السابق كانت اختبارات مطابقة المنتجات المصدرة للمغرب تجرى في مصر، وعند إصدار شهادات المطابقة يتم التصدير.. الوضع حاليًا قد يتم رد بضائع بعد تصديرها لعدم مطابقتها للمواصفات.. هذا الأمر يتطلب تدخل من مجلس الوزراء أو وزارتي الصناعة والاستثمار”.

على جانب آخر، توقع الصياد ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية المصرية إلى ما يتجاوز 5 مليارات دولار بنهاية العام، مقابل 4.3 مليار دولار في 2023، بنمو يتجاوز 15%.

وقال الصياد إن المجلس يستهدف تنظيم بعثات تجارية لأفريقيا خلال النصف الثاني من العام الحالي، لتعزيز الصادرات للقارة السمراء، بجانب جهوده لدعم التصدير للمنطقة العربية.

وقال الصياد لـ”العربية Business”: “شركات الصناعات المغذية المصرية الثلاث تتطلع للاستفادة من الحوافز التي تتيحها استراتيجية تنمية صناعة السيارات في المغرب عن طريق تصنيع بعض أجزاء السيارات في مصر وتجميع باقي المكونات في المغرب للاستفادة من الحوافز”.

وكان المجلس التصديري للصناعات الهندسية، نظّم بعثة تجارية (تضم 20 شركة) للمغرب خلال الفترة من 1 إلى 5 يوليو الحالي، بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتمويل الصادرات في مصر، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية والتمثيل التجاري المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى