التضخم يتسبب في تراجع قيمة الأجور في بريطانيا لمستويات قياسية

البريمة – وكالات

التضخم يتسبب في تراجع قيمة الأجور في بريطانيا لمستويات قياسية، حيث تسببت معدلات التضخم القياسية والأزمة الاقتصادية التي تعانيها بريطانيا في انخفاض قيمة الأجور بشكل غير مسبوق خلال الأشهر الماضية.

قيمة الأجور الفعلية

وتراجعت قيمة الأجور الفعلية خلال الربع المنتهي في مايو الماضي، باستثناء العلاوات، بنسبة 2.8% -مع الأخذ في الحسبان قيمة التضخم- وهو أدنى معدل منذ العام 2001م.

وكشفت بيانات المكتب الوطني للإحصاء عن استقرار معدل البطالة خلال تلك المدة قرب أدنى مستوى له عند 3.8%، وهو ذات المعدل للربع السابق.

أعلى معدل تضخم

مما يذكر أن معدل التضخم في بريطانيا ارتفع نهاية شهر مايو الماضي إلى 9.1%، وهو أعلى معدل له منذ 40 عاماً، كما يتوقع أن يواصل الارتفاع إلى 11.0% نهاية العام الجاري.

وفي نفس السياق ..كان تقرير لمؤسسة  “spglobal”  للتصنيفات الائتمانية الدولية كشف مؤخرا أن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى احتمالات حدوث “ركود تضخمي”، وهو ما نتج عن ارتفاع معدلات التضخم العالمية وارتفاع معدلات البطالة وهو ما يزيد عدد الشركات المتعثرة.

مخاوف البنوك المركزية

وبين التقرير، أن مخاوف البنوك المركزية من القدرة على تجنب حالات الركود مع السيطرة على التضخم تنمو لتشمل مخاوف من الركود التضخمي على المدى القريب، حسب “الوكيل الإخباري”.

وقال، إنه إذا ضرب الركود التضخمي الاقتصاد العالمي، فقد يشهد انخفاض النمو العالمي ، والتضخم المزعج ، وارتفاع هوامش أسعار الفائدة وارتفاع عدد الشركات المتعثرة المحتملة بحلول عام

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

اقرأ أيضا:

الكهرباء: مصر تنجح فى تحويل عجز الطاقة الكهربائية إلى فائض خلال 8 سنوات

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى