الجمعية العامة لشركة حمش مصر لمناجم الذهب .. ضخ استثمارات جديدة وزيادة فى الانتاج

الجمعية العامة لشركة حمش مصر لمناجم الذهب .. ضخ استثمارات جديدة وزيادة فى الانتاج
نائب وزير البترول يشيد بأداء حمش ويوجه بضخ مزيد من الاستثمارات
الششتاوى : حمش الأن أصبحت على الطريق الصحيح
إنتاج 360 كجم من الذهب عيار 9999 خلال 2022
تحديد احتياط ذهب معتمد خلال 2023
الجيولوجي علاء عطية رئيس شركة حمش: حققنا طفرة غير مسبوقة في الإنتاج خلال العام المالي 2021/2020 بدعم «الملا» وهيئة الثروة المعدنية

 

كتب/ سيد الأبنودى

انعقدت اليوم الجمعية العامة لشركة حمش لمناجم الذهب بحضور المهندس علاء خشب نائب وزير البترول لشئون الثروة المعدنية ، والجيولوجي خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية، والجيولوجي ياسر رمضان نائب رئيس هيئة الثروة المعدنية، والجيولوجي علاء عطية رئيس مجلس إدارة شركة حمش، واللواء خالد اللوزي نائب رئيس مجلس الادارة والمدير العام لشركة حمش مصر وقيادات شركة ماتز هولدنج العالمية صاحبة حق امتياز منجم حمش بالصحراء الشرقية والشريك الأجنبي، وبحضور أيضا قيادات هيئة الثروة المعدنية وإدارة مراقبة الشركات، ومسئولى الجهاز المركزى للمحاسبات.

اعتماد القوائم المالية والموازنة التخطيطية

كما اعتمدت الجمعية القوائم المالية للشركة وكذلك الموازنة التخطيطية خلال عام 2022، حيث بلغ حجم انتاج الذهب بالمنجم خلال عام 2020 نحو 232 كيلو جرام ذهب.

232 كجم ذهب عيار 9999

وأنتجت شركة حمش مصر منذ بدايتها 125 كجم من الذهب مختلف العيارات وذلك حتى نهاية عام 2019 بما قيمته 19 مليون، ومع بداية عام 2020 بدأت الشركة في تعديل مسارها حيث أنتجت 232 كجم ذهب عيار 9999 بما قيمته 214,6 مليون جنية مصري، وفى عام 2021 أنتجت الشركة 227 كجم من الذهب عيار 9999 بما قيمته 193 مليون جنية مصري.

خطة الانتاج المستهدفة

وبالنسبة لخطه الإنتاج لعام 2022 من المستهدف إنتاج 360 كجم من الذهب عيار 9999.

تحديد احتياط معتمد مع الحفاظ على استمرار الإنتاج

وتنفيذا لتوجيهات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية فقد قامت شركة حمش مصر لمناجم الذهب بعمل خارطة طريق لعام 2022 لاستمرار العمل في إطار علمي للوصول إلى تحديد احتياط معتمد مع الحفاظ على استمرار الإنتاج وذلك طبقا لجدول زمني محدد غايته منتصف يوليو 2023 .

كل الدعم من قبل هيئة الثروة المعدنية

ومن جانبه أكد المهندس علاء خشب نائب وزير البترول لشئون الثروة المعدنية، على التزام خطة عمل الشركة واتاحة كل الدعم من قبل هيئة الثروة المعدنية وذلك لتنفيذ خطة العمل وزيادة الانتاج خلال الفترة القادمة مع ضخ استثمارات جديدة.

تصحيح مسار العمل لزيادة الانتاج

كما أشار الجيولوجي خالد الششتاوى رئيس هيئة الثروة المعدنية، إلى أنه تم عمل لجنة مشكلة من الهيئة للوقوف على أعمال البحث والاستكشاف بمنجم حمش خلال الفترة الحالية، وذلك لىيتم العمل بطرق صحيحة فى مجال الاستكشاف واستخراج الذهب والالتزام بخطة العمل باستخدام الطرق الحديثة، لافتاً إلى أن إدارة الشركة تقوم حالياً بتصحيح مسار العمل لزيادة الانتاج.

تأهيل أحواض الذهب والتشوينات

وأوضح «الششتاوى»، إلى ان الشركة تقوم حالياً بأعمال البحث والاستكشاف بموقع حمش، بالإضافة إلى تأهيل أحواض الذهب والتشوينات الحاملة للذهب والتى يمكن تشغيلها، مما يؤكد على قدرة الشركة فى إعادة تصحيح المسار والعمل على ضخ استثمارات جديدة.

إدارة متخصصة فى أعمال استخلاص الصب والصهر

كما نوه الششتاوى بتوصية اللجنة المشكلة من الهيئة على تعيين إدارة متخصصة فى أعمال استخلاص الصب والصهر بالموقع، وكذلك الكميات الخام الصخرى المستخرجة وتركيز الذهب، ومراحل الإستخلاص المختلفة، كما توصى هيئة الثروة المعدنية، بإلتزام خطة العمل المقدمة من مجلس إدارة الشركة.

وأكد الششتاوى ، أن حمش الأن أصبحت على الطريق الصحيح فى عملية البحث والاستكشاف وانتاج الذهب.

ضخ  25 مليون دولار استثمارات جديدة

وجدير بالذكر أنه تم الاتفاق مع شركة ماتز هولتنج القبرصية المالكة لمنجم حمش بصحراء مصر الشرقية، على ضخ  25 مليون دولار استثمارات جديدة بالمنجم لتنمية الأعمال وزيادة الإنتاج، وذلك من خلال الموازنة التخطيطية للشركة 2022.

استخدام أحدث التكنولوجيات العالمية

كما تشمل الاستثمارات الجديدة التى سيتم ضخها بالمنجم، أعمال البحث والاستكشاف فى مناطق جديدة بالموقع، وذلك من خلال شركات عالمية متخصصة فى أعمال التعدين والاستكشاف، لتحديد حجم الاحتياطى بالمنجم، الذى يتم ذلك من خلال استخدام أحدث التكنولوجيات العالمية، والطرق العلمية الجيوفيزيقية والجيولوجية، وكذلك العمل على الصخور الكاملة، وتطوير المعامل، وأحواض المياه.

تطوير أماكن الإعاشة وتمهيد الطرق والممرات

كما أنه تم حالياً تطوير أماكن الإعاشة وتمهيد الطرق والممرات الجبلية الوعرة لدخول المعدات الجديدة، تمهيداً لتطوير وتحديث المصنع الخاص بانتاج الذهب لكى يعمل بكفاءة عالية، كما تم التعاقد مع شركات قطاع البترول العاملة فى الخدمات البترولية والتعدينية لتوريد العمالة الفنية المدربة، وكذلك لتوريد الوقود من خلال شركتى مصر للبترول، وتنمية التابعين لوزارة البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى أنه تم التعاقد مع كبرى الشركات المتخصصة فى الحراسات والأمن، وذلك لتأمين الموقع من عمليات السرقة وعصابات الدهابة بالمنطقة.

اهتمام وزير البترول بقطاع التعدين وتشجيع الاستثمارات

يأتى ذلك فى إطار اهتمام المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بقطاع التعدين وثروات مصر الطبيعية، وتشجيع الشركات العالمية والمستثمرين على ضخ مزيد من الاستثمارات فى مجال التعدين وإنتاج الذهب، والعمل على تذليل كافة العقبات التى تواجهم، وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي والعمل على القيمة المضافة للتصنيع من خلال زيادة الإنتاج والتنمية.

لمزيد من أخبار البترول والتعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

جدير بالذكر ان شركة حمش مصر لمناجم الذهب تقع في منتصف المسافة بين نهر النيل والبحر الأحمر وتبعد حوالي 116 كم من مدينة مرسي علم علي طريق ادفو – مرسي علم ومن الكيلو 116 جنوبا باتجاه الصحراء حوالي 60 كم.

كما قامت الشركة بعمل طريق ممهد من الطريق الاسفالتي حتي الموقع بطول 60 كم وهو مناسب لسير جميع انواع السيارات وتقوم الشركة بصفة دورية بصيانة الطريق حفاظا علي سلامة الأفراد والسيارات.

شاهد أيضا:

وزير البترول يشيد بأداء واديكو ويدعم مشروعات القيمة المضافة خلال الجمعية العامة

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى