الخبرة والتميز يقودان بسام شريت إلى قيادة التفتيش الهندسي بإيجاس

أصدر المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، قرارًا بانتداب الدكتور بسام محمد شريت لشغل منصب المدير العام للتفتيش الهندسي على شركات توصيل ونقل الغاز التابعة للشركة القابضة، وذلك في نيابة التخطيط ومشروعات الغاز وتنمية الأعمال بالشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس.

بسام شريت مديرًا عامًا للتفتيش الهندسي بإيجاس

بدأ الدكتور بسام شريت مسيرته الأكاديمية عام 2007 بحصوله على المركز الأول في التمهيدي ماجستير في كيمياء البترول من جامعة الأزهر بالقاهرة.

شاهد أيضا:

عابرة للحدود وصانعة للجمال.. رحلة ياسمين بدوي ابنة وزير البترول

وفي عام 2009، نال درجة الماجستير (MSc) في حماية خطوط الصلب الكربوني المستخدمة لنقل البترول من التآكل.

الحماية الكاثودية

استكمل دراسته في الكيمياء الكهربائية، وفي عام 2015، حصل على درجة الدكتوراه (PhD) في حماية خطوط الصلب المستخدمة في نقل الغاز الطبيعي من التآكل (الحماية الكاثودية).

 

في عام 2017، حصل شريت على لقب استشاري وخبير في حماية المنشآت البترولية من التآكل من النقابة.

ماجستير (MSc)

وفي عام 2018، نال ماجستير (MSc) في هندسة صناعة وتكنولوجيا الغاز الطبيعي من كلية الهندسة، جامعة القاهرة، قسم البترول والتعدين.

إدارة الأعمال

كما حصل بسام فى عام 2020، على ماجستير إدارة الأعمال (MBA) بتخصص العولمة من كلية التجارة الخارجية وإدارة الأعمال، جامعة حلوان.

دكتوراه إدارة الأعمال (DBA)

وفي عام 2023، نال درجة دكتوراه إدارة الأعمال (DBA) في إدارة الأعمال من كلية التجارة، جامعة بني سويف، حيث كانت رسالته حول إدارة مشروعات الطاقة الخضراء والعمليات الصديقة للبيئة، ويعتبر من أوائل الباحثين في هذا المجال.

شركات الإنتاج ونقل الغاز

كما تمت إعارة الدكتور بسام شريت للعمل في العديد من شركات الإنتاج ونقل الغاز الطبيعي في بداية مسيرته العملية، بهدف تنمية خبراته الفنية في مجالي Upstream وDownstream

حقول السلام بشركة خالدة للبترول

كانت إعارته الأولى للعمل في حقول السلام بشركة خالدة للبترول، ثم عاد إلى الشركة القابضة، ثم أُعير مرة ثانية للعمل في حقول الأبيض بشركة بدر الدين للبترول، لاكتساب المزيد من الخبرات المهنية والفنية في مجال التفتيش الهندسي وحماية الخطوط على مشروعات نقل الغاز الطبيعي.

 

بعد ذلك، عاد إلى الشركة القابضة ليشغل منصب رئيس قسم الحماية من التآكل بالإدارة العامة للتفتيش الهندسي والصيانة.

صيانة خطوط الغاز بالصعيد

في عام 2012، تم إعارته للمرة الثالثة للعمل بشركة جاسكو لمتابعة وتفتيش تشغيل وصيانة خطوط الغاز بمنطقة الصعيد، من محطة الضواغط إلى نهاية خط الغاز الجنوبي بمصنع كيما بأسوان.

 

بعد عودته للشركة القابضة، أُعير للمرة الرابعة لشركة جنوب الوادي القابضة للبترول لتأسيس إدارة التفتيش الهندسي بها.

مشاريع خطوط الغاز

بعد هذه المحطات الفنية في كبرى شركات القطاع، التي اكتسب منها الدكتور بسام شريت خبرته الواسعة والمتنوعة في مشاريع خطوط الغاز في مجالي Upstream و Downstream، عاد إلى الشركة القابضة ليشغل وظيفة مدير إدارة الحماية من التآكل لمشروعات الغاز الطبيعي، ثم تولى منصب مدير عام مساعد الحماية الكاثودية لخطوط نقل وتوزيع الغاز الطبيعي بالإدارة العامة للتفتيش الهندسي بالشركة القابضة.

مسيرته الفنية والعملية

خلال مسيرته الفنية والعملية، وأثناء الأوقات غير الرسمية للعمل، استمر الدكتور بسام شريت في تنمية وتطوير مهاراته العلمية والإدارية بجانب مسيرته الفنية والعملية بشركات الإنتاج.

لجنة استلام الأصول

حصل على العديد من الدراسات العليا هندسيًا وإداريًا، وشارك في العديد من اللجان الفنية، كما شارك في لجنة استلام الأصول من شركة ناشيونال جاس بالشرقية وتسليمها لشركتي غاز الأقاليم وسيناء للغاز الحديثة حاليًا.

الحماية من الصواعق

كما شارك في لجنة الحماية من الصواعق ضمن نطاق اللجنة الجغرافية البترولية بقطاع البترول، وغيرها من اللجان الفنية لتقييم الحالة الفنية لخطوط نقل الغاز.

معهد بحوث البترول

كما ساهم أيضًا في صياغة المواصفات الفنية للخطوط، مثل مواصفة الحماية الكاثودية بالشراكة مع معهد بحوث البترول، وحصل على جميع دورات أكاديمية ناصر العسكرية المسائية، ودورات مكافحة الفساد والحوكمة.

بسام شريت مديرًا عامًا للتفتيش الهندسي بإيجاس

نظرًا لخبراته العملية والعلمية، تم اختيار الدكتور بسام شريت منذ بداية عام 2014 وحتى الآن كمدرب ومحاضر بمراكز التدريب بقطاع البترول، مثل شركة OGS، شركة إنبي، مركز منار مصر للبترول، لنقل خبراته المتنوعة للمهندسين والكيميائيين والفنيين بجميع شركات الإنتاج والنقل والتوزيع، من خلال تدريبهم على البرامج الفنية الهندسية والإدارية ضمن خطط مراكز التدريب بقطاع البترول.

لمزيد من أخبار البترول على فيس بوك (اضغط هنا)

كما يعد الدكتور بسام شريت من الكوادر الفنية والعلمية الواعدة في قطاع البترول.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى