السعودية تطرح أحزمة متمعدنة جديدة وتستهدف جذب شركات التعدين العالمية

أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودية أنها تطرح أحزمة متمعدنة جديدة لتكون الأولى من نوعها، والتي تمتد على مساحة 4788 كيلومتراً مربعاً، كما تأتى هذه الخطوة لتعزيز قطاع التعدين في المملكة وتوفير فرص تنافسية أمام شركات التعدين المحلية والدولية.

السعودية تطرح أحزمة متمعدنة جديدة

وتأتي هذه المبادرة في إطار مساعي المملكة لتسريع وتيرة استكشاف واستغلال الثروات المعدنية الهائلة التي تقدر قيمتها بنحو 9.3 تريليون ريال سعودي.

ثلاث رخص للكشف في حزام جبل صائد

كما تشمل الأحزمة المتمعدنة المطروحة للمنافسة ثلاث رخص للكشف في حزام جبل صائد، الذي يمتد على مساحة 2892 كيلومتراً مربعاً، ويضم مجموعة متنوعة من المعادن الأساسية والثمينة مثل النحاس والزنك والرصاص والذهب والفضة.

الرخصة الثانية موقع الحجار

كما تشمل الرخصة الثانية موقع الحجار، الذي يقع في حزام وادي شواص ويغطي مساحة 1896 كيلومتراً مربعاً ويتميز بوجود معادن ثمينة مماثلة.

رؤية المملكة 2030

تهدف هذه الخطوة إلى دعم “رؤية المملكة 2030″، التي تسعى لجعل قطاع التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، وتعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي وعالمي في هذا القطاع.

مجلس الوزراء السعودي

وفي 17 يوليو الجاري، وافق مجلس الوزراء السعودي على إنشاء “البرنامج الوطني للمعادن”، الذي سيكون تحت إشراف وزارة الصناعة والثروة المعدنية.

مركز عالمي لاستكشاف واستغلال المعادن

يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز مكانة المملكة كمركز عالمي لاستكشاف واستغلال المعادن، وتلبية الطلب المتزايد على المعادن على المستويين المحلي والعالمي، كما ورد في منشور على منصة “إكس”.

طرح مواقع بمساحات كبيرة

كما أوضح جراج الجراح، المتحدث باسم وزارة الصناعة والثروة المعدنية، أن “طرح هذه المواقع بمساحات كبيرة يعد الأول من نوعه في المملكة”.

كبرى شركات التعدين الدولية

وأضاف أن الهدف من ذلك هو جذب كبرى شركات التعدين الدولية والمحلية لاستكشاف المعادن الاستراتيجية التي تسهم في تحول الطاقة وتمكين القطاعات الصناعية الأخرى.

شاهد أيضا:

بدوي يبحث مع آتون ريسورسز الكندية أنشطتها فى مجال تعدين الذهب 

كما أعلنت السعودية، في يونيو الماضي، عن فوز ست شركات في أكبر منافسة لاستكشاف المعادن في المملكة، التي غطت ستة مواقع على مساحة إجمالية تصل إلى 1000 كيلومتر مربع.

وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي

وكان وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف قد صرح في أبريل الماضي، أن أكبر 20 شركة تعدين في العالم أبدت اهتمامها بالاستثمار في المملكة.

الثروات المعدنية فى السعودية

هذا العام، قامت السعودية بزيادة تقديراتها لإمكانيات الثروات المعدنية غير المستغلة من 1.3 تريليون إلى 2.5 تريليون دولار (ما يعادل 9.4 تريليون ريال)، بزيادة قدرها 90%.

السعودية تطرح أحزمة متمعدنة جديدة

كما أوضح الخريف في مقابلة سابقة أن هذه الزيادة تعود إلى اكتشاف كميات إضافية من المعادن مثل الفوسفات والذهب والزنك والنحاس، فضلاً عن الكشف عن معادن حرجة تلعب دوراً مهماً في العديد من الصناعات، إضافة إلى عملية إعادة تقييم الثروات المعدنية الحالية.

لمزيد من أخبار التعدين على فيس بوك (اضغط هنا)

كما أنه سوف تمتد فترة التأهيل المسبق للشركات المتنافسة على الأحزمة المتمعدنة الجديدة من يوليو إلى أكتوبر 2024، تليها مرحلة الدعوة لتقديم العروض في ديسمبر، على أن يتم الإعلان عن الفائزين في يناير 2025، حسبما أوضح الجراح.

سيد الأبنودى

سيد الأبنودي، صحفي متخصص في مجال البترول والطاقة والتعدين، يتمتع بخبرة تمتد لمدة 19 عامًا في صناعة البترول، لديه خبرة غنية في مجال العلاقات العامة والإعلام، حيث قدم إسهامات قيمة وتقارير دقيقة تعكس تفاصيل الصناعة وتحدياتها _ Sayed El-Abnody, a specialized journalist in the fields of petroleum, energy, and mining, boasts a 19-year experience in the petroleum industry. He holds rich expertise in public relations and media, delivering valuable contributions and accurate reports that reflect the intricacies and challenges of the industry.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى