العراق: إنجاز استصلاح بئر نفطية بكركوك وإعادة تأهيل مستودع العنكور

 البريمة – وكالات

أعلنت وزارة النفط، اليوم الاثنين، إنجاز استصلاح بئر نفطية بمحافظة كركوك، بينما أعلنت محافظة الأنبار عن استحصال الموافقة من وزارة النفط بشأن إعادة تأهيل مستودع العنكور شمالي مدينة الرمادي.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “الملاكات الفنية والهندسية في شركة الحفر العراقية، أنجزت استصلاح البئر النفطية باي حسن / 8 بمحافظة كركوك لصالح شركة نفط الشمال”.

اقرأ أيضا :

العراق تدعو الشركات الأجنبية لتقديم عطاءات للتنقيب عن الغاز في 11 رقعة جديدة

وأوضح، أنه “تم استخدام جهاز الاستصلاح  IDC – 222 ذي القدرة الحصانية 800 حصان”، مبيناً، أن “عمليات استصلاح البئر جاءت ضمن خطط إعادة تشغيل البئر والإنتاج منها”.

وأضاف، أن “عمليات الاستصلاح تتم للآبار النفطية المحفورة سابقا،  لتفعيل الطبقات المنتجة للنفط وتغيير مناطق الإنتاج أو الإنتاج من عدة طبقات واستبدال المضخات القديمة والعاطلة بأخرى جديدة ذات كفاءة عالية لزيادة الإنتاج في الآبار”.

وفي نفس السياق، قال مستشار محافظ الأنبار لشؤون الطاقة عزيز الطرموز، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “حكومة الأنبار المحلية استحصلت الموافقات القانونية من وزارة النفط للمباشرة بمشروع إعادة إعمار وتأهيل مستودع العنكور النفطي شمالي مدينة الرمادي”، مبيناً أن “المستودع مخصص لخزن المشتقات النفطية ويضم 13 خزاناً بطاقة كلية تصل الى 50 مليون لتر من المشتقات النفطية”.

وأضاف الطرموز، أن “المستودع يحتوي أيضاً على مصفى لجميع المشتقات النفطية إلا أنه متوقف عن العمل منذ ثمانينيات القرن الماضي، حيث كان ينتج ما يقرب من 150 ألف برميل يومياً”، لافتاً إلى أن “إعادة تأهيل المستودع سيسهم في تعضيد واردات الدولة والمحافظة، كما سيسهم في خلق فرص عمل للعاطلين”.

اقرأ أيضا :

العراق يسدد فواتير الغاز كاملة إلى إيران

وتابع، أن “وزارة النفط أناطت مهمة إعادة إعمار وتأهيل المستودع النفطي إلى شركة الخطوط والأنابيب النفطية أحد تشكيلات الوزارة المعنية”، موضحاً، أن “المشروع يعد من أهم المشاريع الحيوية التي تنفذها وزارة النفط في المحافظة”.

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى