العراق: تخصيص 2 مليون طن من الحنطة كخزين استراتيجي لمدة 6 أشهر

البريمة – وكالات

العراق: تخصيص 2 مليون طن من الحنطة كخزين استراتيجي لمدة 6 أشهر، حيث حددت وزارة التجارة العراقية، اليوم الثلاثاء، موعد توزيع الوجبة الثالثة من السلة الغذائية، فيما أشارت إلى التحرك لتخصيص 2 مليون طن من القمح كخزين استراتيجي لمدة 6 أشهر.

توزيع الحصة الرمضانية الأولى

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “وزارة التجارة أنهت توزيع الحصة الرمضانية الأولى، فيما باشرت بإطلاق وجبة جديدة للمناطق الفقيرة والبعيدة عن مراكز المحافظات باتجاه تجهيز النواحي والاقضية، وبدأ الان تسلسل تسلم المواد الغذائية”، لافتا الى أن “الوزارة ستعمل على تجهيز الوجبة الثالثة حال الانتهاء من توزيع الوجبة الثانية وستطلق خلال عيد الفطر المبارك”.

وأشار إلى أن “الوزارة تعمل على توزيع الحصة خلال عيد الفطر المبارك، حيث تجرى الان الاستعدادات لإدخال المواد الغذائية عبر المنافذ الشمالية والجنوبية على الرغم من الصعوبات التي تواجهها الوزارة، الا أنها استطاعت من خلال الشركات الشريكة التعاقد لشراء كميات كبيرة من الرز والزيت والسكر والمعجون”.

شراء 5 ملايين طن من الحنطة

ولفت إلى أن “الوزارة طرحت شراء 5 ملايين طن من الحنطة عبر قانون الأمن الغذائي”، مبينا أن “3 ملايين طن منها تشكل الحاجة الفعلية ومليوني طن للخزين الاستراتيجي لمدة 6 اشهر”، موضحا أن “ذلك يهدف الى اعداد خزين جيد لمواجهة الظروف الطارئة”.

وتابع أن “الوزارة طالبت في موضع السلة الغذائية بأن تستورد المواد التجهيزية على مدى عام كامل”، موضحا أن “الوزارة لديها تعاقدات مع مناشئ رصينة في جميع المواد الغذائية”.
وأكد حنون، أن “الوزارة مؤمنة حاجة المواطنين اذا استمرت التخصيصات المالية لها”.

وأكَّدت اللجنة الماليَّة النيابيَّة، في وقت سابق، أنَّ قانون الأمن الغذائي سيوفِّر 12 وجبة غذائية ضمن البطاقة التموينيَّة بدلاً من 10 وجبات، فيما أشارت إلى السعي لاتخاذ اجراءات جديدة لدعم شريحة الفقراء.

لمزيد من أخبار البريمة على موقع الفيس بوك (اضغط هنا)

hala El Desouki

"هالة الدسوقي .. صحفية ورسامة الكاريكاتير.. خريجه كلية الإعلام جامعة القاهره.. وخبره ٢٠ عاما في العمل الصحفي.. عملت في أكثر من موقع منها موقع محيط وعشرينات وجريدة المصريون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى